اقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

بفعل آمال قرب انتهاء الحرب.. أسعار النفط تهبط أكثر من 7%

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

بفعل آمال قرب انتهاء الحرب الروسية في أوكرانيا، وتوقعات بتخفيف العقوبات على النفط الفنزويلي، تراجعت أسعار النفط الخام في التعاملات الصباحية، اليوم الثلاثاء.

كما تأتي خسائر النفط مع مخاوف تباطؤ الطلب وسط تشديد قيود الإغلاق في الصين، مع تزايد إصابات كورونا، وعدم فرض عقوبات على النفط الروسي، خاصة من قبل أوروبا.

وهبطت أسعار النفط 7.2% بحلول الساعة (12 بتوقيت غرينتش ) الثلاثاء للعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر أبريل/ نيسان بنحو لتصل إلى 95.71 دولارا للبرميل .

كما هبطت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم مايو/أيار بنسبة 6.8%، مسجلةً 99.60 دولارا للبرميل.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس على تراجع بنحو 6%، وسط ترقّب للمحادثات الروسية الأوكرانية وخروج مؤشرات إيجابية عن سير المفاوضات.

يأتي هذا بعد نحو أسبوع من وصول سعري خام غرب تكساس وبرنت الى أعلى مستوياتهما في 14 عاما على خلفية الحرب الروسية في أوكرانيا والمخاوف المتعلقة بالإمدادات النفطية الروسية.

وسجلت الصين قفزة كبيرة في الإصابات اليومية بفيروس كورونا اليوم الثلاثاء، إذ تضاعفت الحالات الجديدة أكثر من الضعف مقارنة باليوم السابق، مسجلةً أعلى مستوى لها في عامين مع انتشار الفيروس بسرعة في شمال شرق البلاد.

وقبل أسبوعين، أجرى وفد أمريكي زيارة إلى فنزويلا لبحث زيادة إمدادات الخام من جانب كاراكاس، في وقت تواصل واشنطن فرض عقوبات على الخام الفنزويلي.

وأمس الاثنين، انطلقت جولة رابعة من المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا، في إطار بحث سبل التوصل إلى حل للأزمة بين البلدين والتصعيد العسكري بينهما.

وقال المستشار بالرئاسة الأوكرانية “أوليكسي أريستوفيتش” في وقت متاخر مساء أمس الأنثين، إنه يرجح أن تنتهي الحرب في أوكرانيا بحلول أوائل /مايو المقبل، معتبرا أن الحرب ستنتهي عندما ينفد ما لدى روسيا من الموارد التي تحتاجها في المعركة.

وفي مقطع مصور نشرته عدة وسائل إعلام أوكرانية، قال “أريستوفيتش” إن التوقيت الدقيق سيعتمد على كم الموارد التي يرغب الكرملين في تخصيصها للحملة.

وأضاف “أعتقد أنه في موعد أقصاه مايو/ أيار.. أوائل مايو/ أيار.. سيكون لدينا اتفاق سلام، وربما قبل ذلك بكثير.. سنرى.. أنا أتحدث عن أحدث المواعيد المحتملة”.

إلى ذلك، قال “دانيال هاينز” من مجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفية “لا تزال المعنويات في أسواق السلع مدفوعة بعناوين الأخبار الرئيسية، حيث أنعشت المحادثات بين روسيا وأوكرانيا الآمال في أن تكون اضطرابات الإمدادات في حدها الأدنى”.

اقرأ أيضا: النقد الدولي يحذر من تعرض الأمن الغذائي العالمي للخطر.. وروسيا تمنع تصدير القمح

وأضاف “هذا من شأنه أن يعرض أسعار النفط لضغوط متزايدة. ومع ذلك فإنه لا يعكس الصورة الأساسية، مع تزايد عزل النفط الروسي”.

من جانبه، قال “تسويوشي أوينو” كبير الاقتصاديين في معهد أبحاث “إن إل آي” : “حتى إذا كان هناك وقف لإطلاق النار، فمن المتوقع أن تظل أسعار النفط عند مستويات عالية، مع استمرار المحاولات الغربية لعزل موسكو من خلال العقوبات، مما يبقي سوق النفط العالمية في حالة ضيقة”.

وأضاف: “لا يزال الانخفاض الأخير في سوق النفط يأتي مع تخلّي بعض المستثمرين عن مراكزهم، إذ أصبحوا قلقين بشكل متزايد بشأن التقلبات الأخيرة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى