أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

بسبب مخاوف نقص الإمدادات.. أسعار النفط تعود للارتفاع

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

بعد أن أثار تقدم ضئيل في محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا شبح تشديد العقوبات وتعطيل إمدادات النفط لمدة طويلة، ارتفعت أسعار النفط في تعاملات اليوم الجمعة، مواصلة تحقيق المكاسب التي حصدتها في تعاملات أمس.

وبحلول الساعة (08:00 ) صباحا بتوقيت غرينتش ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 1.33%، لتصل إلى 104.35 دولارا للبرميل.

كذلك، صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم مايو/أيار 2022- بنسبة 1.18%، مسجلةً 107.90 دولارا للبرميل.

وعلى الرغم من الانتعاش، كان من المقرر أن ينهي كلا العقدين القياسيين الأسبوع بانخفاض أكثر من 4%، بعد أن انخفضت الأسعار من أعلى مستوياتها في 14 عاما.

وعلى مدار هذا الأسبوع كانت تعاملات النفط متقلبة، بسبب أزمة الإمدادات الناجمة عن العقوبات المفروضة على روسيا، كذلك تعثر المحادثات النووية مع إيران، وتضاؤل مخزونات النفط، فضلا عن المخاوف بشأن زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين.

في هذا السياق، قال”جاستن سميرك” كبير الاقتصاديين في بنك”ويستباك” في سيدني :”ما زلت أتوقع المزيد من التقلبات.. لا يزال هناك الكثير من عدم اليقين”.

وقال محللون إن الحديث عن إحراز تقدم كبير في محادثات السلام الروسية- الأوكرانية “خطأ”، إذ يصف الرئيس الأميركي جو بايدن، بوتين بأنه “مجرم حرب”، وهو ما دفع إلى موجة شراء يوم أمس الخميس.

اقرأ أيضا: تراجع إمدادات الغاز الروسي نحو أوروبا 15%

وكانت وكالة الطاقة الدولية قد حذرت من أن الأسواق قد تخسر 3 ملايين برميل يوميا من النفط الروسي والمنتجات المكررة بدءا من أبريل/نيسان المقبل، مشيرة إلى أن خسارة الإمدادات ستكون أكبر بكثير من الانخفاض المتوقع في الطلب بمقدار مليون برميل يوميا بسبب ارتفاع أسعار الوقود.

يأتي ذلك في الوقت الذي يعتزم فيه وزير الخارجية الأميركي زيارة الإمارات والسعودية في وقت لاحق من هذا الشهر، ومن المفترض أن يكون طلب زيادة إنتاج النفط على قمة جدول الأعمال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى