أخبارطفولة
أخر الأخبار

يونيسف: الحرب الروسية تحول في كل ثانية طفلا أوكرانيا واحدا إلى لاجىء

أخبار العرب في أوروبا – جنيف

دخلت الحرب الروسية في أوكرانيا أسبوعها الرابع، حيث بات أكثر من 1.5 مليون طفل أوكراني لاجئين في دول الجوار، بحسب ما أكدته أمس الخميس، منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”.

وقال المتحدث باسم يونيسف “جيمس إلدر” في بيان إن “أكثر من 75 ألف طفل أوكراني بشكل متوسط يصبحون لاجئين كل يوم منذ بداية الحرب، وهذا الرقم صادم فهو يعني أن كل دقيقة يفر 55 طفلا من بلادهم، أي أن طفلا أوكرانيا يصبح لاجئا كل ثانية تقريبا منذ بداية الحرب”.

المتحدث أكد على أن أزمة اللاجئين الأوكرانيين غير مسبوقة منذ الحرب العالمية الثانية، محذرا من أن “الأطفال الأوكرانيين الذين يصلون إلى البلدان المجاورة، مثل جميع الأطفال الذين طردوا من منازلهم بسبب الحرب والصراع، معرضون بشكل كبير لخطر الانفصال الأسري والعنف والاستغلال الجنسي والإتجار بالبشر”.

وأوضح “إلدر” أن هؤلاء الأطفال يمثلون حوالي نصف إجمالي اللاجئين البالغ عددهم حوالي 3.1 مليون شخص، معتبرا أنهم “يمثلون جيلا كاملا، لديهم حقائب ظهر ملونة مثل تلك التي يحملها الأطفال الذين يذهبون إلى المدرسة كل صباح في الغرب، وإذا استطاعوا فإنهم يمسكون بأيدي الآباء الذين يحاولون أخذهم بعيدا عن الحرب”.

اقرأ أيضا: تقرير: ارتفاع قياسي لأعداد المهاجرين القاصرين الواصلين إلى إيطاليا انطلاقا من تونس

وذكر أن “لا شيء يبرر الهجمات على المدنيين”، لافتا إلى أنه “مع احتدام الحرب في أوكرانيا، يتم استهداف مرافق الرعاية الصحية، مما يعني إصابة وقتل المرضى، بما في ذلك النساء الحوامل والأطفال”.

وأضاف أن “هذه القسوة غير المعقولة يجب أن تنتهي. إن أطفال أوكرانيا بحاجة إلى السلام الآن”.

إلى ذلك، أعلنت أوكرانيا اليوم الجمعة، أن 109 أطفال قتلوا وأصيب 130 آخرون بجروح جراء هجمات الجيش الروسي منذ بداية الحرب في الـ24 من فبراير/ شباط الماضي.

وأفاد بيان صادر عن مكتب المدعي العام الأوكراني،أن 439 مؤسسة تعليمية تضررت في قصف الجيش الروسي، منها 63 دمرت بالكامل وأصبحت غير صالحة للاستعمال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى