اقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

مظاهرة حاشدة في مدريد ضد ارتفاع الأسعار.. ودعوة للإضراب

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

شهدت العاصمة الإسبانية مدريد اليوم الأحد، مظاهرة حاشدة شارك فيها نحو 150 ألفا، وذلك احتجاجا على ارتفاع الأسعار التي تفاقمت بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا.

وشارك في المظاهرة الكثير من مربي الماشية والمزارعين والصيادين والذين اتهموا الحكومة بـ”الفشل” في معالجة الأسعار المرتفعة.

وجاءت التظاهرة بعد يوم من احتجاج آلاف الأشخاص الذين دعاهم حزب “فوكس” اليميني المتطرف للنزول إلى الشارع، احتجاجا على ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة والوقود.

وأمام بلدية مدريد تجمع عدة آلاف ظهر الأحد أمام مبنى بلدية مدريد، ملوحين بالأعلام الإسبانية ورددوا شعارات تطالب باستقالة رئيس الوزراء الاشتراكي “بيدرو سانشيز”، وصرخوا “سانشيز، أنت قمامة، خفّض فواتيرنا!”.

ورفع المتظاهرون الأعلام الإسبانية، وشعارات مثل: “التكاليف مستمرة في الارتفاع” و”نحن مزارعو الماشية في طريقنا إلى الانقراض” و”أنقذوا العالم الريفي”.

كما أطلقوا الصفّارات، وغالباً ما كانت تقودهم الجرارات التي تطلق أبواقها، وساروا عبر الطرق المركزية بالعاصمة.

إلى ذلك، قدّر مسؤول حكومي الاحتجاج الذي اجتذب 150 ألف شخص، ونظمه التحالف الريفي، بأنه يمثل 10 ملايين شخص في إسبانيا.

ويشتكي المنتجون من ارتفاع أسعار الوقود والأسمدة، في وقت تدنت فيه الأرباح. كما انتقدوا حكومة “سانشيز” لدفعها قوانين رعاية الحيوانات التي تقيد تربية الكلاب أو تحدّ من الصيد.

وكان سائقو الشاحنات الإسبانية بدأوا إضرابا لأجل غير مسمى بسبب ارتفاع أسعار الوقود، الذي تسبب بإغلاق طرق وخروج تظاهرات ما أدى إلى مشاكل في الإمدادات.

أيضا دفع ارتفاع الأسعار اتحاد العمال العام ونقابة اللجان العمالية، وهما أكبر نقابتين في إسبانيا، للدعوة إلى إضراب على مستوى البلاد في 23 مارس/ آذار الجاري.

يأتي هذا في وقت أكدت فية الحكومة عن إجراءات لتخفيض أسعار الطاقة والوقود في 29 مارس/آذار الجاري.

وخلال مظاهرة اليوم، قال زعيم حزب فوكس “سانتياغو أباسكال” وسط هتافات الحشود، “لدينا أسوأ حكومة إنها ليست حكومة، إنها مصنع بؤس… ينهب ويبتز العمال من خلال الضرائب التعسفية. لن نغادر الشوارع حتى يتم إسقاط الحكومة غير الشرعية”، حسب وصفه.

فيما اتهم الوزير “فيليكس بولانوس”، اليمين المتطرف بتعقيد الوضع، موضحا في حديثه للتلفزيون الإسباني الرسمي “إنهم ليسوا وطنيين، إنهم مثيرو شغب”.

وكان معدل التضخم في إسبانيا رابع أكبر اقتصاد في أوروبا قد ارتفع إلى مستوى قياسي لم يسجل منذ 36 عاما خلال فبراير/ شباط الماضي.

اقرأ أيضا: معهد ألماني: العقوبات ستؤدي لخسائر كبيرة لاقتصاد روسيا ومحدودة لمنطقة اليورو

وبحسب بيانات رسمية صدرت الأسبوع الماضي، عن المكتب الوطني للإحصاء فقد ارتفع معدل التضخم الشهر الماضي إلى 7.6 %.

وقال المكتب إن الزيادة السنوية في معدل التضخم في فبراير/شباط جاءت بفارق نقطة مئوية ونصف النقطة عن المعدل المسجل في يناير/ كانون الثاني السابق له، عندما ارتفع 6.1 %، مشيرا إلى أن معدل التضخم في إسبانيا الشهر الماضي هو الأعلى منذ ديسمبر/ كانون الأول 1986.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى