أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

“تسلا” تفتتح اليوم مصنعها لإنتاج السيارات الكهربائية في ألمانيا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

تفتتح شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية العملاقة “تسلا” مصنعها الجديد قرب العاصمة الألمانية برلين، اليوم الثلاثاء.

ويوجد المصنع العملاق في ولاية “براندنبورج” الزراعية المحيطة بالعاصمة برلين، وهو أول مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية في أوروبا.

ومن المتوقع أن يقوم “إيلون ماسك” مؤسس ورئيس “تسلا” خلال الاحتفال بتسليم أولى السيارات من طراز “واي” التي أنتجها المصنع للعملاء بعد عامين فقط من بدء أعمال بناء المصنع.

كذلك، من المتوقع أيضا حضور المستشار الألماني أولف شولتس ووزير الاقتصاد روبرت هابيك الاحتفال.

وكانت “تسلا” تأمل في بدء الإنتاج بالمصنع في الصيف الماضي، لكن إجراءات الحصول على الموافقات الحكومية تأخرت، وبخاصة لآن الشركة قررت إقامة مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية، لا يزال تحت الانشاء، في نفس موقع مصنع السيارات.

ومع ذلك يشعر الألمان بالدهشة لسرعة إنجاز المصنع وبدء تشغيله في دولة تحتاج فيها المشروعات الكبيرة إلى عدة سنوات.

ومنحت ولاية براندنبورج الموافقة النهائية على بدء تشغيل المصنع في وقت سابق من الشهر الحالي.

وكانت “تسلا” قد ذكرت في وقت سابق أنها استثمرت مليارات اليورو في المشروع. ومن المتوقع وصول الطاقة الإنتاجية للمصنع في مرحلته الأولى إلى 500 ألف سيارة سنويا ويوفر حوالي 12 ألف وظيفة، وسيشكل ذلك منعطفا لصناعة السيارات في ألمانيا مع وصول “تسلا” إلى بلد “فولكسفاغن” و”مرسيدس” لمقارعتهما في سباق تطوير المركبات الكهربائية.

اقرأ أيضا: أسعار النفط تقفز 7% وسط توقعات بحظر أوروبي لواردات الطاقة الروسية

وكان الإعلان عن إقامة المصنع قد رافقه ضجة إعلامية كبيرة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019 في منطقة “غرونهايديه” على بعد بضعة كيلومترات من برلين، ما أثار حماسة في البلاد وفخرا بالثقة التي مُنحت للقطاع الصناعي في ألمانيا.

وفي 2020، أرغم القضاء مرارا “تسلا” على تعليق الورشة، خصوصا بعد شكوى أقامتها جمعيات ضدها بسبب الخشية من القضاء على الموائل الطبيعية لأجناس محمية من بينها سحال وأفاع.

وفي المصنع الألماني، بدأت الشركة “تصنيع عدد محدود ومحدد” من المركبات لتجربتها، قبل طرحها في الأسواق فور الاستحصال على الإذن من السلطات.

وفي حين تشتد المنافسة بين مصنّعي السيارات الكهربائية، لا تزال “تسلا” تهيمن على هذه السوق، كما أن نظامها الإنتاجي الذي تستعين فيه بقدرات البرمجيات ونظام البطارية استحال مرجعا في هذا المجال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى