أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

أسعار النفط تواصل الارتفاع والبرميل يتجاوز عتبة الـ 122 دولارا

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

بعد تعطّل صادرات خامات روسيا وكازاخستان عبر خط أنابيب بحر قزوين، وهبوط مفاجئ لمخزونات النفط الأميركية بمقدار 2.5 مليون برميل، قفزت أسعار النفط في تعاملات اليوم الخميس، لتتجاوز عتبة الـ 122 دولارا للبرميل،

واعتبر المختصون أن تعطل خط أنابيب بحر قزوين، الذي يعد واحدا من أكبر خطوط أنابيب شحن النفط الخام في العالم، بات عاملا جديدا في ضغوطات إمدادات الطاقة.

يأتي هذا في وقت أكد فيه نائب رئيس الوزراء الروسي، أن إمدادات النفط التي تتجاوز مليون برميل يوميا قد تتوقف لمدة شهرين.

وشهدت أسعار النفط تعاملات متقلبة صباح اليوم، بالتزامن مع مخاوف نقص الإمدادات بعد توقف خط أنابيب بحر قزوين، ومناقشات أوروبية لحظر الخامات الروسية أسوة بأميركا وبريطانيا.

وبحلول الساعة 06:16 صباحا بتوقيت غرينتش، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم مايو/أيار 2022- بنسبة 0.58%، مسجلةً 122.31 دولارًا للبرميل.

كذلك ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 0.07%، لتصل إلى 115.01 دولارا للبرميل.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت بنحو دولارين لكلا العقدين، في التعاملات المبكرة الخميس، قبل أن تتحول إلى الهبوط، ومن ثم تعاود الارتفاع مرة أخرى في تعاملات متقلبة.

وحقق كلا العقدين مكاسب كبيرة هذا الأسبوع، مع ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت بأكثر من 14 دولارا للبرميل، أو 13%، منذ يوم الإثنين.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط أكثر من 10 دولارات للبرميل، أو 10%، مع تصاعد المخاوف بشأن اضطرابات الإمدادات بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

اقرأ أيضا: ألمانيا ترفض حظر إمدادات الطاقة الروسية

وكانت أسعار النفط قفزت أكثر من 5%، أمس الأربعاء، بعد تقارير تفيد بأن صادرات النفط الخام من محطة اتحاد خطوط أنابيب قزوين في كازاخستان قد توقفت تماما بعد أضرار العاصفة التي ضربت المنطقة.

ويجتمع الرئيس الأميركي، جو بايدن، مع حلفاء الناتو، في وقت لاحق اليوم في بروكسل، ومن المتوقع أن يعلن عقوبات إضافية ضد موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى