أخباراقتصاد واعمال

التضخم في بريطانيا يرتفع إلى أعلى مستوى منذ 30 عاما

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أكد مكتب الإحصاء البريطاني في تقرير أصدره أمس الأربعاء، ارتفاع معدل التضخم في المملكة المتحدة إلى أعلى مستوى منذ 30 عاما خلال شهر فبراير/ شباط الماضي.

وقال المكتب إنه في ظل تفاقم أزمة تكاليف المعيشة، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين إلى 6.2 % الشهر الماضي، مقارنة بـ 5.5 % الشهر السابق له، مشيرا إلى أنه بذلك يصل لأعلى مستوى منذ مارس/ آذار 1992 عندما بلغ 7.1%.

وأشار إلى أن المؤشر جاء بنسبة أكبر من المتوقع، موضحا بأن هذا جاء عقب ارتفاع أسعار الأغذية والملابس والأحذية ومجموعة من المنتجات والخدمات. في وقت حذر فيه الخبراء من أن الأسعار سترتفع بصورة أكبر في ظل الحرب الأوكرانية.

وكان بنك إنكلترا قد رفع الأسبوع الماضي معدل الفائدة لثالث مرة منذ منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي من 0.5 إلى 0.75 %، كما حذر من أن معدل التضخم سيصل إلى نحو 8 %، في أبريل/ نيسان المقبل، ويمكن أن يرتفع بصورة أكبر في حال استمرت أسعار الطاقة في الارتفاع.

من جهة ثانية، قال وزير المالية البريطاني ريشي سوناك أمس، إن بريطانيا ستخفض المعدل الأساسي لضريبة الدخل من 20 %، إلى 19 % في 2024.

وأضاف في كلمة تحديث الميزانية في البرلمان “للمرة الأولى في 16 عاما، سيجري خفض المعدل الأساسي لضريبة الدخل، إنه خفض ضريبي للعمال وأرباب المعاشات وللمدخرين، خفض ضريبي قيمته خمسة مليارات جنيه لأكثر من 30 مليون شخص”.

اقرأ أيضا: بريطانيا.. تراجع عجز الميزانية خلال فبراير الماضي

كما أكد سوناك تخفيض رسوم الوقود بمقدار خمسة بنسات للتر على مدار الـ12 شهرا المقبلة، في مسعى لتقليل تكلفة البنزين في محطات الوقود بعد قفزة في أسعار النفط العالمية، مشيرا إلى أن الحكومة قررت أن الخفض سيكون ساريا حتى مارس /آذار العام المقبل، إضافة إلى التجميد.

ومستوى رسوم الوقود، هي مصدر رئيس للدخل للمالية العامة، مجمد منذ 2011 عند 57.95 بنس للتر للبنزين العادي والديزل.

وسبق أن استجابت حكومات أوروبية أخرى أيضا لأحدث قفزة في أسعار الطاقة، وتحركت فرنسا وإيطاليا والسويد وإسبانيا لدعم تكاليف وقود السيارات، وتدرس ألمانيا خططا مماثلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى