أخباراقتصاد واعمالدول ومدن
أخر الأخبار

ألمانيا تخطط لحيازة نظام دفاع جوي من إسرائيل

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

كشفت صحيفة” بيلد” الألمانية اليوم الأحد، أن الحكومة الألمانية التي قررت إثر الغزو الروسي لأوكرانيا الاستثمار على نحو هائل في المجال الدفاعي، تخطط لحيازة منظومة إسرائيلية مضادة للصواريخ.

الصحيفة الأكثر انتشارا في ألمانيا أكدت أن القرار لم يُتخذ رسميا بعد، إلا أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي ينتمي إليه المستشار أولاف شولتس وهو الحزب الأساسي في الائتلاف الحاكم، مؤيّد لفكرة حيازة هذا المنظومة الصاروخية.

وأوضحت أن المستشار شولتز، بحث مع رئيس الأركان العامة إبرهارد زورن، نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي “Irone Dom (القبة الحديدية) و نظام الدفاع “Arrow-3” دون تحديد قرار شراء المنظومة الدفاعية.

في هذا السياق قال”أندرياس شفارتس” مقرر ميزانية الدفاع في البرلمان الألماني “البوندستاغ” للصحيفة: “علينا أن نحمي أنفسنا على نحو أفضل من الوعيد الروسي. لذلك نحن بحاجة على نحو سريع إلى درع صاروخية على كامل ألمانيا”.

وأضاف: “المنظومة الإسرائيلية آرو 3 هي حلّ جيّد”. وهذه المنظومة المضادة للصواريخ مخصصة لاعتراض الصواريخ البعيدة المدى، مؤكدا أن المنظومة قوية بما فيه الكفاية لحماية بولندا ورومانيا ودول البلطيق أيضا.

ووفقا للصحيفة يبلغ ثمن هذه المنظومة المستوحاة من نسق “القبة الحديدية” الإسرائيلي، حوالي ملياري يورو وقد تدخل قيد الاستخدام اعتبارا من عام 2025 في ثلاثة مواقع في ألمانيا.

وتابع شفارتس: “يمكننا توسيع القبة الحديدية إلى أجواء الدول المتاخمة لنا. وهكذا فإننا سنلعب دورا رئيسيا في سبيل حماية وحفظ أمن أوروبا”.

يذكر أن ألمانيا لم تكن تخصص في السنوات الأخيرة ميزانية كبيرة للدفاع، إلا أنها قامت بتحول جذري تاريخي في أواخر فبراير/ شباط الماضي، إثر الغزو الروسي لأوكرانيا الذي شكل صدمة للعالم بأسره.

اقرأ أيضا: خبراء اقتصاد ألمان: التضخم يزيد من مخاوف دوامة أسعار وأجور

وأعلن المستشار شولتس بعد 27 فبراير/ شباط الماضي، بعد ثلاثة أيام من بدء الغزو الروسي، تخصيص صندوق خاص للجيش الألماني بقيمة 100 مليار يورو لاستخدامه في مشاريع الاستثمارات والتسلح.

وقال شولتس في كلمة له أمام البرلمان الألماني إن بلاده “ستستثمر من الآن فصاعدا -عاما بعد عام- أكثر من 2% من إجمالي الناتج المحلي في دفاعنا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى