أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

بعد إغلاق مدينة كبيرة في الصين.. أسعار النفط تتراجع نحو 6%

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

تراجعت أسعار النفط لنحو 6% خلال تعاملات اليوم الإثنين، ليهبط خام برنت أقل من 114 دولارا، مع زيادة المخاوف من عودة الإغلاقات جراء إصابات فيروس كورونا.

وجاء التراجع الكبير في أسعار النفط بعد تنامي المخاوف بشأن ضعف الطلب على الوقود في الصين، وذلك بعد أن أعلنت مدينة شنغهاي -العاصمة المالية للصين- وثاني أكبر مدن البلاد، إغلاقا على مرحلتين لاحتواء الزيادة في الإصابات بالفيروس.

ومع بدء تعاملات هذا الأسبوع استمر عدم اليقين المستمر منذ 5 أسابيع، إذ عصفت به الحرب بين أوكرانيا وروسيا، حيث تعد الأخيرة ثاني أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

كذلك فإن عدم اليقين تنامى بعد التوسع في عمليات الإغلاق المرتبطة بكورونا في الصين، أكبر مستورد للخام على مستوى العالم.

وبحلول الساعة 12:01 بتوقيت غرينتش، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت (تسليم مايو/أيار 2022) بنسبة 5.6%، مسجلةً 113.91 دولارا للبرميل.

كما هبطت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط ( تسليم شهر مايو/أيار) بنحو 5.9%، لتصل إلى 107.03 دولارًا للبرميل.

يشار إلى أن كلا العقدين القياسيين قد أنهى تعاملات الجمعة ( نهاية الأسبوع في تعاملات النفط بالعالم) على ارتفاع بنحو 1.4%، محققين مكاسبهما الأسبوعية الأولى في 3 أسابيع، مع صعود برنت 11.8% وصعد خام غرب تكساس الوسيط 8.8%.

اقرأ أيضا: أسعار القمح تتراجع إلى أدنى معدلاتها في أسبوع

وصباح اليوم الأثنين، أطلقت مدينة شنغهاي الصينية، إغلاقا على مرحلتين للمدينة التي يبلغ عدد سكانها 26 مليون نسمة، وأغلقت الجسور والأنفاق، وتقييد حركة المرور على الطرق السريعة لاحتواء حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

ورغم ذلك، يتوقع الخبراء أن تتحول سوق النفط إلى الاتجاه الصعودي عندما تجتمع منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها، المعروفون باسم (أوبك+) الخميس المقبل، حيث كانت المجموعة “أقل احتمالا لزيادة إنتاج النفط بوتيرة أسرع مما كانت عليه في الأشهر الأخيرة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى