أخباردول ومدنمجتمع
أخر الأخبار

بعد انقطاع لعامين بسبب الجائحة.. عودة احتفالية “ليالي رمضان” في إسبانيا

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

يتميز رمضان هذا العام في أوروبا بعودة الكثير من الانشطة والاحتفالات المرافقة لشهر رمضان المبارك والتي غابت خلال العامين الماضيين بسبب انتشار جائحة كورونا، ومن بين هذه الدول إسبانيا التي يتواجد فيها نحو 2 مليون مسلم.

وعادت احتفالية” ليالي رمضان ” في نسختها التاسعة بإسبانيا التي يشارك فيها المجلس الإسلامي ومعهد “الحلال”، جنبا إلى جنب مع المعهد البلدي للسياحة في قرطبة (إمتور) والبيت العربي.

بالإضافة إلى ذلك، سيكون هناك تعاون بين مؤسسة “لاس فوينتيس” ومؤسسة (QASD) ، حيث يتم الاحتفال بجدول الأنشطة هذا العام بين 2 و28 أبريل/ نيسان الجاري، وهو برنامج مفصل لما بعد الظهر وقبل الإفطار من الشهر الكريم للمجتمع المسلم، وفقا لصحيفة “الدياريو ” الإسبانية.

و يوجد في قرطبة 10 آلاف مسلم، وفي الأندلس أكثر من 300 ألف مسلم يحتفلون بالشهر الكريم.

وتبدأ مجموعة الأنشطة الخاصة بـ “ليالي رمضان” مع بداية اليوم الأول للشهر الفضيل الذي بدأ أمس السبت، بورشة عمل على الورق الرخامي، والتي ستقام ايضا اليوم الاحد “وكلا اليومين” ستقام الاحتفالية في قاعة فندق سيرانو .

أيضا سيكون هناك عرض لأحدث كتب أنطونيو دي دييجو، الذي حرره المجلس الإسلامي في ساحة بلازا دي لا كونشا الثقافية الساعة 6:00 مساءً (يُذاع أيضا على الإنترنت).

في اليوم السادس ، تبدأ دورة الإسلام والتراث في أوروبا ، نشاطًا عبر الإنترنت من خلال قناة VerIslam على موقع اليوتيوب الساعة 6:00 مساءً.

في اليوم السابع ، ستكون هناك دورة تمهيدية حول التشريفات الإسلامية، والتي ستقام في قاعة الجمعية فيمكورسا في الساعة 7:00 مساءً ؛

في اليوم التاسع ، سيتم عقد دورة العلوم والتعالي: رسم كوزموجرافي للضوء. القراءات المعاصرة لابن عربي. الساعة 7:00 مساءً .

اقرأ أيضا: قادة أوربيون وغربيون يهنئون المسلمين بشهر رمضان

في 19 أبريل/ نيسان الجاري، ستُعقد دورة الإسلام والتراث في أوروبا شخصيا وعبر الإنترنت: فرصة التراث المادي الإسلامي والسياحة الصديقة للمسلمين.

أما في سبتة ومليلية، فإن المسلمين يحتفلون بالشهر الكريم بإضاءة البيوت بالمصابيح الكهربائية، وفي مايوركا ، قالت السلطات أنه لابد من ارتداء الكمامة أثناء صلاة المسلمين في المساجد، وذلك منعا لانتشار فيروس كورونا مجددا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى