أخباردول ومدن
أخر الأخبار

المفوضية الأوروبية تتهم روسيا بارتكاب “فظائع” بأوكرانيا وتتوعدها بالمحاسبة

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

اتهمت المفوضية الأوروبية روسيا بارتكاب “فظائع لا توصف” في أوكرانيا، متوعدة إياها بالمحاسبة على هذه الجرائم.

جاء ذلك على لسان رئيسة المفوضية، أورسولا فون دير لاين، التي اعربت اليوم الاحد في تغريدة على تويتر عن “فزعها من التقارير التي تتحدث عن ارتكاب فظائع لا توصف في مناطق تنسحب منها روسيا”.

وشددت بالقول :”هناك حاجة ماسة إلى تحقيق مستقل”، مؤكدة أنه “سيتم محاسبة مرتكبي جرائم الحرب”.

وكان مستشار الرئيس الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش، أعلن في وقت سابق اليوم، أن سلطات بلاده عثرت على أدلة على ارتكاب القوات الروسية جرائم حرب في ضواحي العاصمة كييف.

وقال أريستوفيتش، في تصريح صحفي، إنه تم العثور على عشرات المدنيين القتلى، في شوارع ضواحي إيربين وبوتشا وهوستوميل في كييف بعد انسحاب القوات الروسية منها.

على صعيد متصل، دعت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، اليوم الأحد، إلى التحقيق في الهجمات الروسية على مدنيين أوكرانيين باعتبارها “جرائم حرب”.

وقالت تراس، في بيان، إن المملكة المتحدة ستدعم بشكل كامل أي خطوة من هذا القبيل من قبل المحكمة الجنائية الدولية.

وأضافت أنه “مع إجبار القوات الروسية على الانسحاب، نشهد أدلة متزايدة على أعمال مروعة من قبل القوات الغازية في مدن مثل إيربين وبوتشا”، بالقرب من العاصمة الأوكرانية كييف.

وأوضحت أنه “يجب التحقيق في الهجمات العشوائية ضد المدنيين الأبرياء خلال الغزو الروسي غير القانوني وغير المبرر لأوكرانيا باعتبارها جرائم حرب”.

اقرأ أيضا: روسيا: خطة الدفع بالروبل مقابل الغاز نموذج أولي لصادرات أخرى

إلى ذلك، أعلنت الأمم المتحدة، مقتل 1417 مدنيا وإصابة ألفين آخرين بجروح في أوكرانيا منذ اندلاع الحرب أواخر فبراير/ شباط الماضي.

وذكرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيان، الأحد، أن 4 ملايين و176 ألفا و401 أوكرانيا لجأوا إلى الدول المجاورة، أكثر من نصفهم إلى بولندا، خلال الفترة ما بين 24 فبراير/ شباط الماضي و2 أبريل/نيسان الحالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى