أخباراقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

وزير ألماني: الحرب الأوكرانية ستفقدنا الرخاء الاقتصادي

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

توقع وزير المالية الألماني”كريستيان ليندنر” خسارة الرخاء بالنسبة للجميع في ألمانيا نتيجة الحرب الروسية في أوكرانيا المستمرة منذ نهاية فبراير/ شباط الماضي

الوزير الذي يرأس الحزب الديمقراطي الحر الشريك بالائتلاف الحاكم الحالي قال في تصريحات لصحيفة “بيلد أم زونتاج” أمس الأحد، إن “الحرب ستجعلنا جميعا أفقر نظرا لأنه سيتعين علينا مثلا دفع المزيد مقابل الطاقة المستوردة”.

وأضاف “حتى الدولة لن يمكنها الحد من هذه الخسارة في حجم الرخاء، ولكن الحكومة الاتحادية ستخفف من حدة الصدمات الأكبر، لهذا السبب سيتم دعم المحتاجين وتأمين وجود الشركات المهددة، نظرا لأن الوسائل المالية محدودة، فلا يمكن أن تسري هذه الإجراءات سوى لفترة مؤقتة”.

وأشار “ليندنر” إلى أن هذا التوقع يأتي أيضا على خلفية بلوغ معدل التضخم في ألمانيا نسبة 7.3 % في مارس/آذار الماضي، وقال في هذا الصدد “لدي مخاوف جدية على التطور الاقتصادي. النمو يتراجع، والأسعار تزداد”.

وتابع:”الحكومة الاتحادية تقوم بكل شيء من أجل تجنب خطر ما يسمى بالركود التضخمي، على المدى الطويل سيتعين علينا وضع أسس جديدة لأجل الرخاء، يجب أن تجدد ألمانيا نموذج النمو الخاص بها لاقتصاد السوق الاجتماعي والبيئي”.

وعلى الرغم من الأزمات، يعتزم الوزير “ليندنر” الالتزام بكبح الديون، كما هو مقرر في العام المقبل.

وردا على سؤال عن ذلك، قال الوزير “نعم، إذا لم يكن هناك كارثة جديدة، سيتعين علينا الالتزام بكبح الديون، هذا ما ينص عليه القانون الأساسي”.

من جانبه، حذر “جيم أوزديمير” وزير الزراعة الألماني، المجر من الحمائية كردة فعل على الحرب في أوكرانيا، وذلك في ظل النقاش القائم حول وجود تهديد بنقص الغذاء.

وقال أوزديمير في تصريحات أمس:”أوصي جميع الدول باتخاذ إجراء حكيم في هذا الشأن. أقول ذلك موجها خطابي أيضا لعضو الاتحاد الأوروبي، المجر، من يغلق أسواقه، يتصرف كمسرع للحريق، إذا قام الجميع بذلك، سنصطدم بالحائط، ثم ترتفع الأسعار بقوة في وقت قصير”.

في الوقت ذاته، أكد أوزديمير تعزيز الدعم لبرنامج الغذاء العالمي، وقال: “إننا ثاني أكبر مانح بعد الولايات المتحدة، وسنفعل أكثر مما قمنا به في الماضي، 50 %، من الحبوب لبرنامج الغذاء العالمي كانت تأتي من أوكرانيا”.

وتابع: “سيتعين على برنامج الغذاء العالمي حاليا شراء القمح من أسواق أخرى على الرغم من ارتفاع الأسعار”.

يذكر أن أوزديمير صرح الجمعة بأن ألمانيا تعتزم توفير ما يصل إلى 200 مليون يورو إضافية لأجل برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.

اقرأ أيضا: صادرات الحبوب الأوكرانية تتراجع بشكل حاد في مارس الماضي

إلى ذلك، ارتفع معدل التضخم في ألمانيا إلى مستوى قياسي هو الأعلى منذ الوحدة بين شطري البلاد عام 1990، بحسب بيانات المكتب الاتحادي للاحصاء الصادرة الأربعاء الماضي.

وذكر المكتب أن معدل التضخم خلال مارس/ آذار الجاري ارتفع إلى 7.3% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، مقابل 5.1% في فبراير /شباط الماضي.

جدير بالذكر أن تكاليف الطاقة في ألمانيا شهدت ارتفاعا بنسبة 39.5% في مارس/ آذار الماضي على أساس سنوي، مقارنة بـ 22.5% في فبراير/ شباط السابق له، كما ارتفعت أسعار الغذاء 6.2% مقابل 5.3% في فبراير/ شباط وهو أعلى مستوى منذ رصد السجلات في عام 1990.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى