أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

إيطاليا: أولى صفقات استبدال الغاز الروسي في غضون أسابيع

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

قال وزير التحول البيئي الإيطالي روبرتو شينجولاني إنه من المتوقع أن تبرم بلاده أولى الصفقات للحصول على مزيد من الغاز وموردين آخرين ليحل محل التدفقات من روسيا خلال الأسبوع المقبل أو نحو ذلك.

الوزير أضاف في مؤتمر عبر الإنترنت أمس الاثنين: “هناك سلسلة محادثات جارية. خلال الأسابيع القليلة المقبلة سنبرم أولى الاتفاقات”.

وتوقع أن تحصل إيطاليا على 10 مليارات متر مكعب إضافية من الغاز عبر خطوط الأنابيب مع الجزائر وليبيا وأذربيجان هذا العام، مشيرا إلى أن هذا الرقم قد يصل إلى أكثر من 20 مليار متر مكعب عندما تصبح هذه التدفقات الجديدة بكامل طاقتها في الفترة حتى عام 2024.

وتسعى إيطاليا، التي تحصل على نحو 40 % من وارداتها من الغاز من روسيا، جاهدة لإيجاد بدائل وتنويع مزيج إمداداتها بعد غزو موسكو لأوكرانيا.

وإلى جانب ذلك، تعمل إيطاليا لتعزيز قدرة خط الأنابيب من الجنوب، حيث سبق أن أكدت حرصها على زيادة واردات الغاز الطبيعي المسال من أسواق مثل قطر والولايات المتحدة.

وذكر الوزير “سينغولاني” أن مرافئ الغاز الطبيعي المسال الثلاثة الحالية في إيطاليا يمكن استخدامها بالكامل لتوريد ما بين أربعة إلى خمسة مليارات متر مكعب من الغاز الإضافي.

اقرأ أيضا: بعد مخاوف من فرض عقوبات جديدة على موسكو.. أسعار النفط تعود للارتفاع

بينما يمكن لوحدتين عائمتين جديدتين للتخزين وإعادة التحويل إلى غاز أن تجلبا نحو عشرة مليارات متر مكعب من الإمدادات الإضافية في المدى المتوسط، بحسب الوزير,

وكان رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، أشار الأسبوع الماضي إلى إمكانية استبدال بين 30 و40% من الإمدادات الروسية على الفور، لكنه استدرك أن استبدال الباقي سيكون من الصعب للغاية، حيث استوردت إيطاليا العام الماضي نحو 29 مليار متر مكعب من الغاز من روسيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى