أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

استطلاع: نصف موظفي القطاع الخاص بألمانيا يتوقعون عواقب على شركاتهم جراء الحرب الأوكرانية

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أظهرت نتائج استطلاع للرأي أن نصف الموظفين في القطاع الخاص بألمانيا يتوقعون أن تؤثر الحرب الروسية في الأوكرانية في شركاتهم.

الاستطلاع الذي أجراه معهد “سيفي” لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من مؤسسة “بيرتلسمان” الألمانية ونشر نتائجه اليوم الثلاثاء، أظهر أن 50% من الموظفين في القطاع الخاص يتوقعون أن تأثر الحرب سلبا على شركائهم.

في المقابل، لا يتوقع 37% من الذين شملهم الاستطلاع، وعددهم 2500 موظف، أن تكون هناك أي عواقب.

وذكر الاستطلاع الذي أجري خلال الفترة من 14 إلى 29 مارس/الماضي، وجود اختلافات حسب حجم الشركة.

ففي الشركات الصغيرة التي يعمل فيها 50 موظفا كحد أقصى، يعتقد 45% تقريبا من الموظفين أن الحرب ستكون لها عواقب على شركاتهم، بينما لا يتوقع 43 % من العاملين في هذه الشركات أي عواقب، بينما نسبة من يتوقعون عواقب بين موظفي الشركات الكبيرة بلغت 56 %، مقابل 31 % لا يتوقعون عواقب.

كذلك بحسب الاستطلاع يفترض ما يقرب من 37 %من جميع المستطلعة آراؤهم أنه سيتعين إعادة تنظيم العلاقات التجارية مع العملاء والموردين.

ويقول ربع الموظفين “إن كفاءة الطاقة تحتاج الآن إلى مزيد من الاهتمام في شركاتهم”، كذلك يعتقد نحو 9% فقط من الموظفين أنه في ضوء الحرب ينبغي إيلاء مزيد من الاهتمام إلى الابتكار.

وكان استطلاع أجرته الرابطة الاتحادية للشركات الألمانية الناشئة صدرت نتائجه يوم الجمعة الماضي، قد كشف بأن أكثر من نصف الشركات الناشئة تواجه نقصا حادا في البحث عن العمال المتخصصين، سواء كان هؤلاء متخصصين في تكنولوجيا المعلومات أو خبراء تسويق.

وبحسب الاستطلاع فإن هذه الشركات تعد النقص في الأشخاص المؤهلين مشكلة كبيرة، أو كبيرة جدا، تهدد مستقبلها، بينما وصلت هذه النسبة إلى 85 % بين الشركات التي لا يقل عدد العاملين فيها عن 25 شخصا.

اقرأ أيضا: وزير ألماني: الحرب الأوكرانية ستفقدنا الرخاء الاقتصادي

الاستطلاع الذي شمل نحو 300 شركة ناشئة أكد أن لدى هذه الشركات (68 %) مشكلة واضحة في نقص الكوادر الفنية حيث تزايدت في الـ 12 شهرا الماضية.

وتقول الشركات إن النقص في الأشخاص المدربين بشكل جيد مثل المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات والتسويق والبيع والمحاسبة، يمثل المعوق الأكبر لأنشطتها حتى بشكل أكبر من مشكلات نقص التمويل.

أيضا أظهرت نتائج الاستطلاع أن نحو 90% من الشركات لديها وظائف شاغرة، حيث وصل عددها عند الشركات المشاركة في الاستطلاع فقط إلى أكثر من 1900 وظيفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى