أخبارصحةمجتمع
أخر الأخبار

تعرف على نظام غذائي صحي خلال رمضان

أخبار العرب في أوروبا – صحة

من الأمور المهمة للحفاظ على الصحة خلال شهر رمضان المبارك، هي الوقاية من الأمراض المختلفة وكذلك المحافظة على الوزن وحتى يتحقق هذا يجب اتباع نظام غذائي صحي و الذي يحتاج إلى الاهتمام بأنواع الغذاء التي تقدم على وجبتي الإفطار والسحور.

من خلال ما يلي نتعرف معا على أفضل نظام غذائي صحي في رمضان.

وجبة فطور متكاملة العناصر وفق ما يلي:

أولا: يجب الحرص على تناول وجبة إفطار متكاملة العناصر الغذائية الضرورية. وتناول السوائل التي تساعد على الوقاية من الإصابة بالجفاف نتيجة نقص السوائل خلال نهار رمضان.

ثانيا: تجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكريات المضافة التي تؤثر على الجهاز الهضمي وتتسبب له في الاضطرابات.

ثالثا: من المهم أن تحتوي وجبة الإفطار على السوائل مثل الماء أو اللبن أو العصائر الطبيعية التي تساعد على ترطيب الجسم بدون الحصول على سعرات حرارية إضافية.

رابعا: التمر والفواكه المجففة يمكن البدء بتناولهم، حيث إنها توفر للجسم الألياف الطبيعية والفيتامينات والسكريات الطبيعية التي يحتاجها الجسم بعد صوم يوم طويل.

خامسا: الحساء من أفضل الأطعمة التي يمكن بدء بها وجبة الإفطار، حيث إن الحساء يوفر السوائل التي يحتاجها الجسم.

بعد الإفطار.. الإكثار من السوائل

بعد تناول وجبة الإفطار بنحو ساعة لساعتين يجب الإكثار من تناول السوائل المفيدة للجسم من ماء ومشروبات وعصائر طبيعية، وهذا حتى يتم تعويض كمية الماء التي يفقدها الجسم في النهار، والتي من الممكن أن تتسبب في الجفاف.

كذلك يجب الحرص على الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين والتي لها دور في الإصابة بجفاف الجسم.

وجبة خفيفة بين الفطور والسحور

يفضل أن تكون هناك وجبة خفيفة ما بين وجبتي الإفطار والسحور، عبارة عن فواكه أو مكسرات تحتوي على عناصر غذائية ضرورية للجسم تساعد على القيام بوظائفه الحيوية.

وجبة سحور غنية بالعناصر الغذائية

حتى تحصل على أفضل نظام غذائي لرمضان، فمن المهم الحرص على تناول وجبة سحور متكاملة تحتوي على جميع الأطعمة التي تكون غنية بالعناصر الغذائية الضرورية التي تزيد من طاقة الجسم أثناء الصيام، ولهذا من المهم أن تحتوي وجبة السحور على ما يلي:

1- الحبوب الكاملة مثل خبز والأرز البني ودقيق الشوفان التي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة.

2- الخضروات والفواكه مثل الخيار والتفاح والبطيخ والخس.

3- البروتينات مثل البيض واللبن والمكسرات والزبادي.

4- الدهون الصحية والتي توجد في الزيتون.

وللمحافظة على نشاط الجسم وحيويته طوال شهر رمضان، يجب ممارسة نشاط بدني معتدل ويفضل أن يكون ذلك بعد ساعتين من الإفطار.

اقرأ أيضا: بعد انقطاع لعامين بسبب الجائحة.. عودة احتفالية “ليالي رمضان” في إسبانيا

وبالنسبة لمرضى السكري ينبغي عليهم بدء وجبة الإفطار بتناول أطعمة غنية بالكربوهيدرات البسيطة والتي يمكن أن يمتصها الجسم بسرعة مثل حبة أو اثنتين من التمر أو شرب الحليب.

ويمكن أن يتبع ذلك بتناول الكربوهيدرات المعقدة قليلة السكر مثل الهريس والأرز البني والخبز كامل الحبوب والخضروات مع تناول كمية معتدلة من البروتينات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى