أخباردول ومدن
أخر الأخبار

فرنسا.. دعم “رباعي” لماكرون أمام لوبان في الجولة الثانية

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

أعلن مرشحو اليمين وأحزاب الخضر و الشيوعي والاشتراكي بفرنسا دعم الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسية، ضد مرشحة “التجمع الوطني” اليميني المتطرف مارين لوبان.

وجاء إعلان المرشحون في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، التي جرت اليوم الأحد، من أجل قطع الطريق على لوبان في الجولة الثانية التي ستجري في الـ 24 من أبريل/ نيسان الجاري.

وفي أعقاب ظهور النتائج أعلنت المرشحة عن الحزب الاشتراكي آن هيدالغو دعمها لماكرون في الجولة القادمة.

كما قال مرشح حزب الخضر يانيك جادو إنه سيدعم ماكرون، مضيفا “أدعو أنصار الحزب إلى قطع الطريق على أقصى اليمين من خلال التصويت على ماكرون”.

من جهتها، ذكرت مرشحة اليمين فاليري بيكريس أنها ستصوت لماكرون في الجولة الثانية، مبرزة “انتخاب لوبان يعني أن فرنسا لن تكون ذات صلة بالمشهد الأوروبي والعالمي”، في إشارة إلى دعم زعيمة حزب التجمع الوطني للرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وأضافت: “لذلك ورغم خلافي الشديد مع ماكرون.. سأصوت له من أجل إيقاف مارين لوبان”.

أما مرشح اليسار الراديكالي جان لوك ميلونشون، فقال “لن نفقد الأمل أبدا في الديمقراطية، لهذا لا يجب عليكم إعطاء ولو صوت واحد للوبان”.

وبحسب التقديرات، فإن هؤلاء المرشحين يمثلون نحو 15 % من الأصوات في الدورة الأولى.

يأتي ذلك فيما علقت المرشحة الرئاسية الفرنسية ماري لوبان على مؤشرات النتائج في الجولة الأولى والتي أشارت إلى منافستها للرئيس ماكرون في الجولة القادمة قائلة إنها ستكون رئيسة لكل الفرنسيين.

وعقدت لوبان، مؤتمرا صحفيا بعد تأهلها إلى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في فرنسا، قالت فيه إنَّ “كل من يناهضون (الرئيس إيمانويل) ماكرون يجب عليهم الانضمام إلى التجمّع، والتصويت ضدّه”.

اقرأ أيضا: الانتخابات الرئاسية الفرنسية.. ماكرون ولوبان يتأهلان للجولة الثانية

وأضافت لوبان: “في حال فوزي في الجولة الثانية، سأكون رئيسة لكل الفرنسيين”، مؤكدة أن “التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات سيكون بين خيارين ومشروعين”.

وأعلنت أنها “ستجعل من فرنسا قوة للسلم، وستبقى ضامنة لسيادة الفرنسيين، وستدافع عن فرنسا ضد الهجرة”.

إلى ذلك، دعا المرشح المتطرف إريك زمور زعيم حزب “الاسترداد” اليميني أنصاره لمنح الأصوات لصالح مارين لوبان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى