أخباردول ومدن
أخر الأخبار

إسبانيا تؤكد عزمها إعادة المزيد من المهاجرين غير الشرعيين إلى المغرب

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

تستعد السلطات الإسبانية لتسيير رحلات جوية جديدة لإعادة المزيد من المهاجرين غير الشرعيين إلى المغرب الواصلين إلى جزر الكناري، بحسب ما أفادت به أمس الأحد وسائل إعلام إسبانية.

بحسب المصادر فإن الرحلات ستكون من إسبانيا نحو مدينتي الدار البيضاء وأغادير في المغرب، مشيرة إلى أن هذا القرار يأتي في ظل استعادة العلاقات الدبلوماسية بين الرباط ومدريد، وتخلي الأخيرة عن حيادها في قضية النزاع بين المغرب وجبهة البوليساريو، واتخاذها صف المغرب وقولها إنها ”حليف استراتيجي“ في محاربة الهجرة غير الشرعية.

وكانت إسبانيا قد استأنفت إعادة المهاجرين غير الشرعيين إلى المغرب نهاية مارس/ آذار الماضي، بعد تعليق دام نحو عام بسبب جائحة فيروس كورونا.

وتقول المصادر إن خطة الترحيل السابقة اعتمدت على إعادة نحو 80 مهاجرا أسبوعيا، وهو عدد قليل مقارنة بأعداد المهاجرين غير الشرعيين الواصلين إلى جزر الكناري، لذا قررت الحكومة الإسبانية إرسال مزيد من المهاجرين غير الشرعيين الواصلين إلى جزر الكناري، دون التصريح عن العدد.

على صعيد متصل، أكدت السلطات الإسبانية انخفاض أعداد المهاجرين الواصلين إلى إسبانيا عبر المغرب في شهر مارس/آذار الماضي بنسبة 55.4% بالمقارنة مع أعداد الواصلين في شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط.

اقرأ أيضا: رايتس ووتش: اليونان توظف مهاجرين لمساعدتها في إبعاد مهاجرين آخرين إلى تركيا

جدير بالذكر أن أعداد المهاجرين الواصلين إلى إسبانيا العام الماضي 2021 تجاوز الـ 40 ألف مهاجر معظمهم قدموا من المغرب، بحسب أرقام وزارة الداخلية الإسبانية.

في الوقت الذي قدرت فيه منظمة “كاميناندو فرونتيرا” الإسبانية غير الحكومية أعداد المهاجرين المفقودين والذين قضوا في البحر المتوسط أو المحيط الأطلسي العام الماضي، خلال رحلة العبور نحو البر الإسباني أو جزر الكناري بأكثر من 4 آلاف شخص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى