أخباردول ومدن
أخر الأخبار

4 رؤساء دول أوروبية يزورون العاصمة الأوكرانية

أخبار العرب في أوروبا – أوكرانيا

وصل رؤساء 4 دول أوروبية، أمس الأربعاء، إلى العاصمة الأوكرانية كييف، للقاء الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

وقال مستشار الرئيس البولندي، إنّ الرئيس أندريه دودا، ورؤساء ليتوانيا، ولاتفيا، وإستونيا في طريقهم إلى كييف للقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وكتب المستشار جاكوب كوموش عبر حسابه على “تويتر” “بلداننا تظهر دعمها لأوكرانيا والرئيس زيلينسكي بهذه الطريقة”.

وأكدت الحكومة الأوكرانية وصول كل من رئيس بولندا أندريه دودا، ولاتفيا إيغيلز ليفيتس، وليتوانيا غيتاناس ناوسيدا، وإستونيا ألار كاريس، كييف للقاء الرئيس زيلينسكي.

في وقت سابق أمس، غرد رئيس ليتوانيا جيتاناس نوسيدا، على تويتر، قائلا إنه يتجه إلى العاصمة الأوكرانية “برسالة قوية من الدعم السياسي والمساعدة العسكرية”، وأضاف أن بلاده “ستستمر في دعم معركة أوكرانيا من أجل سيادتها وحريتها”.

بدوره، قال رئيس لاتفيا إيغيلز ليفيتس، في تغريدة، إن الزيارة التي يقوم بها إلى أوكرانيا بمعية نظرائه من ليتوانيا واستونيا وبولندا تهدف إلى إظهار “التضامن الكامل مع الشعب البطل ورئيسهم”.

أما الرئيس الاستوني ألار كاريس فقد كتب على تويتر: “في طريقنا إلى كييف، المدينة التي عانت بشدة من الحرب الروسية منذ زيارتي الأخيرة. جنبا إلى جنب مع الرؤساء دودا ونوسيدا وليفيتس في زيارة لأوكرانيا لنظهر دعما قويا للشعب الأوكراني”.

وأضاف كاريس: “وسنلتقي بصديقنا العزيز الرئيس زيلينسكي”، فيما شارك صورة للرؤساء الأربعة خارج قطار أوكراني، دون أن يقدم تفاصيل عن الزيارة.

وتأتي زيارة الرؤساء بعد أيام من زيارة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى كييف في زيارة هي الأولى لزعيم من مجموعة السبع إلى أوكرانيا منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير/شباط الماضي.

كما تأتي الزيارة، غداة كلمة الرئيس الأوكراني أمام البرلمان الليتواني عبر تقنية الفيديو، حث فيها العالم إلى ضرورة الوقوف إلى جانب كييف ضد العملية العسكرية الروسية، معتبرا أن الغرب يمكنه وقف الغزو الروسي في حال تكاتفوا سويا.

وفي وقت سابق أمس، تراجع الرئيس زيلينسكي عن اتهامات سابقة للقوات الروسية باستخدام الأسلحة الكيماوية في مدينة ماريوبول الساحلية، مشيرا إلى أنهم لا يمكنهم التأكد من ذلك في الوقت الحالي.

اقرأ أيضا: ماكرون يتهم لوبان بالسعي إلى مخطط ” فريكسيت ” على غرار ” بريكسيت “

وفي خطاب ألقاه في الساعات الأولى من صباح أمس الأربعاء، قال زيلينسكي إنه من غير الممكن التوصل إلى استنتاجات مؤكدة مئة بالمئة بشأن ما إذا كانت القوات الروسية استخدمت أسلحة كيماوية في مدينة ماريوبول، مشيرا إلى أنه لا يتسنّى إجراء تحقيق مناسب في المدينة المحاصرة.

وأضاف أن ما وصفها بالتهديدات المتكررة من البعض في روسيا باستخدام أسلحة كيماوية تعني أن الغرب بحاجة إلى التحرك الآن للحيلولة دون نشر مثل هذه الأسلحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى