أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الأزمة الأوكرانية.. ” لاغارد ” تحذر من تداعيات وخيمة على اقتصاد منطقة اليورو

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

حذرت كريستين لاغارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي من أن الحرب الروسية في أوكرانيا قد تسببت في تداعيات وخيمة على اقتصاد منطقة اليورو، في حين تزداد الآفاق قتامة مع ارتفاع أسعار الطاقة وزعزعة سلاسل الإمداد وتراجع الثقة.

وقالت لاغارد أمس الخميس خلال مؤتمر صحافي عبر الإنترنت :“إن الحرب في أوكرانيا تؤثر بشدة في اقتصاد منطقة اليورو وفاقمت حالة عدم اليقين بدرجة كبيرة”.

وذكرت أن “آثار الحرب في الاقتصاد هي رهن تطور النزاع وتداعيات العقوبات الحالية وغيرها من التدابير المحتملة في المستقبل”، مضيفة بأن “استمرار الأسعار المرتفعة للطاقة على هذا المنوال مقرونا بتراجع الثقة قد يؤدي إلى خفض الطلب وتقويض الاستهلاك”.

وأشارت الرئيسة الفرنسية للمركزي الأوروبي إلى أن الوضع على نحو لا يبعث على التفاؤل، موضحة في هذا الصدد بالقول”إن الحرب تلقي بظلالها على ثقة الشركات والمستهلكين نظرا إلى حالة الارتياب التي تتسبب فيها”.

اقرأ أيضا: بسبب الحرب الأوكرانية وإنفلونزا الطيور.. ارتفاع أسعار البيض عالميا

ويدفع هذا الارتياب البنك المركزي الأوروبي إلى التحوط. وخلافا لحال مصارف مركزية أخرى، لم ترفع المؤسسة الأوروبية من سعر الفائدة الرئيس أو لم تكشف حتى عن مهل زمنية لرفعه في مسعى إلى احتواء ازدياد الأسعار.

كذلك، فإن أسعار الطاقة والمنتجات الأساسية تشهد ارتفاعا شديدا. وتواجه الأسر ارتفاعا في تكلفة العيش، في حين ينبغي للشركات التعامل مع ازدياد تكلفة الإنتاج في وقت تتسبب فيه الحرب في اختناقات جديدة في السلاسل اللوجستية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى