أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الحكومة الألمانية تقر أكبر زيادة في المعاشات التقاعدية منذ 28 عاما

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

وافقت الحكومة الألمانية قبل أيام على قانون يتيح زيادة المعاشات التقاعدة، تعد الأعلى منذ عام 1994.

ووفقا لمصادر حكومية فإنه في الولايات الواقعة غرب ألمانيا سترتفع المعاشات التقاعدية 5.35 %، بدءا من الأول من يوليو/ تموز المقبل، بينما ستكون الزيادة في الولايات الواقعة شرقي البلاد بنسبة 6.12 %.

المصادر أشارت إلى أن مشروع القانون الذي قدمه وزير الشؤون الاجتماعية “هوبرتوس هايل” ينص على زيادة المعاشات لمن يعانون تراجعا في القدرة على الكسب – على سبيل المثال- إذا اضطروا إلى التقاعد كليا أو جزئيا لأسباب صحية.

ويقول الإعلام الألماني إن هذه الزيادة بالنسبة لولايات شرق ألمانيا، تعد الأكبر منذ 1994، بينما تعد في الولايات الغربية الأكبر منذ 1983.

ولم تبد مجموعات المجتمع المدني والنقابات العمالية تحمسا لخطط الائتلاف الحاكم “يسار الوسط”، وأشارت إلى معدل التضخم المرتفع تاريخيا في ألمانيا.

في هذا السياق، قالت “أنيا بيل” عضو مجلس إدارة الاتحاد الألماني للنقابات العمالية: “زيادة المعاشات التقاعدية الجيدة نسبيا هذا العام تتآكل تماما بسبب ارتفاع الأسعار”.

اقرأ أيضا: ألمانيا تعلن تخصيص 3 مليار يورو لوقف اعتمادها على الغاز الروسي

وتوقع خبراء اقتصاديون، في وقت سابق، أن يبلغ معدل التضخم 6.1 %، هذا العام. علما أن معدل التضخم في ألمانيا خلال مارس/ آذار الماضي ارتفع إلى أعلى مستوى له منذ إعادة توحيد شطري البلاد في 1990، وفقا ما أكده الثلاثاء الماضي مكتب الإحصاء الاتحادي.

وقال المكتب ومقره مدينة فيسبادن، إنه بحسب التقديرات الأولية فقد ارتفعت أسعار المستهلك الشهر الماضي 7.3% على أساس سنوي.

وكان معدل التضخم وصل في فبراير/ شباط إلى مستوى 5.1%، لكن عقب الحرب الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط، ارتفعت أسعار النفط والغاز.

وجاء الارتفاع القياسي للتضخم في أكبر اقتصاد في أوروبا، مدفوعا بالقفزات الهائلة في أسعار الطاقة.

ويشعر المستهلكون في ألمانيا حاليا بالتضخم المتزايد خلال تزويد المركبات بالوقود والتدفئة على وجه الخصوص، وكذلك خلال شراء مواد غذائية من المتاجر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى