أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

يوروستات: انخفاض التضخم بمنطقة اليورو لكنه لا يزال عند مستويات قياسية

أخبار العرب في أوروبا – لوكسمبورغ

أفاد مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي “يوروستات” اليوم الخميس، أن التضخم في منطقة اليورو في مارس/ آذار الماضي كان أقل قليلا مما جرى حسابه في وقت سابق.

ورغم ذلك، أكد المكتب ومقره لوكسمبورغ أن التضخم لا يزال عند مستويات قياسية بسبب ارتفاع تكلفة الطاقة.

وأوضح أن أسعار المستهلكين في 19 دولة تتعامل باليورو ارتفعت بنسبة 2.4 % على أساس شهري في مارس/ آذار بزيادة 7.4% على أساس سنوي.

وكان تقدير سابق للمكتب صدر هذا الشهر، قد أشار إلى أن التضخم في مارس/ آذار بلغ 2.5% بزيادة 7.5% عن العام السابق.

على صعيد متصل، يسعى البنك المركزي الأوروبي للإبقاء على التضخم عند مستوى 2% في الأمد المتوسط، ​​وأشار إلى أنه سيشدد سياساته من خلال إنهاء خطة شراء السندات هذا العام والتحرك نحو رفع سعر الفائدة بعد ذلك.

وقال مكتب “يوروستات” إن أسعار الطاقة ارتفعت 44.4 % في مارس/ آذار مقارنة بالعام السابق، بينما زادت تكلفة المواد الغذائية غير المصنعة 7.8 %.

بينما بلغ معدل التضخم السنوي، الذي يستبعد أسعار الغذاء والوقود الأكثر تقلبا، 3.2 % في مارس/ آذار وهو أعلى بكثير من هدف البنك المركزي الأوروبي.

اقرأ أيضا: تراجع مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي خلال مارس الماضي

إلى ذلك، قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي “كريستين لاغارد” خلال اجتماعات صندوق النقد الدولي في واشنطن، الخميس، إن التضخم يتجه نحو الارتفاع على المدى القصير.

ونقل عن “لاغارد” قولها إن التضخم سيصبح أعلى إذا شهدت أسعار الطاقة والسلع الأخرى المزيد من الارتفاع، وإذا ما حدثت اختناقات جديدة في سلاسل الإمدادات.

وفيما يتعلق بالتوقعات على المدى المتوسط، قالت إن احتمالات ارتفاع التضخم ستزداد إذا ما ارتفعت الأجور بأكثر من المتوقع، مشيرة إلى أن السياسة النقدية التي سيتبعها البنك ستعتمد على البيانات الواردة والتقديرات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى