أخبارتقاريردول ومدن
أخر الأخبار

نيويورك تايمز: كتلة المسلمين التصويتية بإمكانها حسم الانتخابات الفرنسية

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

قبل يوم واحد من الجولة الثانية للانتخابات الرئاسة الفرنسية التي ينتافس فيها الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون واليمينية المتطرفة مارين لوبان، تحدثت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية اليوم السبت، عن موقف المسلمين في هذه الانتخابات.

وقالت الصحيفة إن خسارة مرشح اليسار “جان لوك ميلينشون” تركتهم أمام خيارين “حلوهما مر”، فهم يرون أن رئاسة ماكرون لم تفيدهم، بينما تعرف لوبان، مرشحة اليمين المتطرف بتاريخها المعادى للمسلمين.

مع ذلك، تؤكد الصحيفة بأن أصوات المسلمين تمثل كتلة تصويتية يمكنها حسم السباق غدا إذا قرروا الالتفاف حول أحد المرشحين، وبالنسبة لهم سيكون ماكرون الأوفر حظا للفوز بأصواتهم. 

ونقلت الصحيفة عن “عبد الكريم بوعادلة” الذي يعمل مع المجتمع لدعم الشباب، قوله إنه صوت بحماس لماكرون قبل خمس سنوات، حيث انجذب إلى أفكاره الشابة ورسالته لتحويل فرنسا. ولكن بعد فترة رئاسية يعتقد أنها أضرت بمسلمي فرنسا مثله، وجد “بوعادلة” نفسه في موقف صعب مجددا.

وشبه الاختيار بين ماكرون ولوبان بأنه أشبه بالاختيار بين “كسر ضلوعك أو كسر ساقيك”.

وذكرت نيويوك تايمز بأن ماكرون ولوبان يتنافسان الآن على 7.7 مليون ناخب دعموا “ميلينشون” الزعيم اليساري الذي حصل على المركز الثالث في الجولة الأولى من الانتخابات بنسبة 22% من الاصوات، واعتبرت أن هذه الأصوات إذا ذهبت إلى أحد المرشحين سيكون ذلك حاسما.

وأشارت إلى أن 70% من المسلمين في فرنسا صوتوا لصالح ميلينشون، المرشح الرئيسي الوحيد الذي أدان باستمرار التمييز ضد المسلمين.

على النقيض من ذلك، حصل ماكرون على 14 % من دعم الناخبين المسلمين في الجولة الأولى، مقارنة بـ 24 % عام 2017. وحصلت لوبان على 7 % في الجولة الأولى هذا العام.

أما على الصعيد الوطني كان إقبال الناخبين المسلمين أعلى بنقطتين مئوية من المتوسط، بحسب ما ذكرت نيويورك تايمز.

وبينما يتنافس المرشحان في الأيام الأخيرة من السباق الضيق، قد ترتكز آفاق ماكرون جزئيا على ما إذا كان بإمكانه إقناع الناخبين المسلمين مثل “بوعادلة” بأنه أفضل خيار لهم، وأن “البقاء في المنزل يخاطر بتثبيت فكرة جديدة تقشعر لها الأبدان”. وهي فوز القيادة المعادية للمسلمين.

ودخلت فرنسا مرحلة الصمت الانتخابي اليوم السبت، وذلك تمهيدا للجولة الثانية، في وقت أظهرت استطلاعات الرأي تقدم ماكرون على منافسته لوبان بتسع نقاط.

و شنّ ماكرون هجوما على غريمته متهما إياها بـ”محاولة خلق حالة انقسام في فرنسا بشأن الإسلام”، بينما قالت لوبان: “ماكرون يجسد نخبوية خذلت الشعب”، واتهمته بأنه لا يحب الفرنسيين. 

اقرأ أيضا: مع دخول الصمت الانتخابي.. ماكرون يتقدم بـ 9 نقاط على لوبان

والاستطلاع جاء قبيل ساعات قليلة من مرحلة الصمت الانتخابي الذي بدأ منتصف ليل الجمعة وتحديدا في الساعة 22:00 (بتوقيت غرينتش)، وبموجب الدخول في تلك المرحلة تمنع الاجتماعات العامة وتوزيع المنشورات والدعاية الرقمية للمرشحين.

يشار إلى آخر استطلاع للرأي قبل إجراء الانتخابات، أظهر أن تقدم ماكرون جاء بفارق أقل مقارنة بالتقدم الذي أحرزه في 2017 حينما حصل على 66%، كما أظهر الاستطلاع أن نسب الامتناع عن التصويت قد تكون أكبر، وهو ما يقلق منه كلا المرشحين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى