أخباردول ومدن
أخر الأخبار

أكثر من ربع الفرنسيين شاركوا في التصويت حتى منتصف النهار

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

يواصل الناخبون الفرنسيون منذ الساعة الثامنة صباحا بتوقيت باريس، الإدلاء بأصواتهم في الدورة الثانية والحاسمة من  الانتخابات الرئاسية، التي يتنافس فيها الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون، وزعيمة حزب “التجمع الوطني” اليميني المتطرف مارين لوبان.

وبلغت نسبة التصويت حتى منتصف نهار اليوم 26.41% ( حتى الساعة 12:00 بتوقيت باريس) وهي نسبة أعلى قليلا مقارنة مع الدورة الأولى التي تنافس فيها 12 مرشحا في الـ10 من الشهر الجاري، حيث بلغت النسبة في نفس التوقيت 25.5%.

ويشارك في هذا الانتخابات لاختيار رئيس للبلاد للسنوات الخمس القادمة حوالى 48.7 مليون ناخب. ومن المنتظر ظهور التوقعات الأولية من قبل منظمي استطلاعات الرأي فور إغلاق الصناديق.

وإيمانويل ماكرون هو المرشح الأوفر حظا للفوز بولاية ثانية، لكنّ المحللين حذروا من أن الإقبال المنخفض قد يؤثر على النتيجة في كلا الاتجاهين.

أما لوبان وفقا لمحللين فهي لا تزال غير مستساغة بالنسبة لكثير من الناخبين على الرغم من جهودها لتلطيف صورتها والتخفيف من حدة بعض سياسات حزب “التجمع الوطني” اليميني المتطرف.

ورغم ذلك، ليس من المستبعد أن تحقق لوبان فوزا مفاجئا بالنظر إلى العدد الكبير من الناخبين الذين لم يحسموا موقفهم أو غير متأكدين، مما إذا كانوا سيصوتون أصلا في الجولة الثانية من الانتخابات.

اقرأ أيضا: نيويورك تايمز: كتلة المسلمين التصويتية بإمكانها حسم الانتخابات الفرنسية

ولا يمكن لأي مرشح وفقا لاستطلاعات الرأي أن يعول فحسب على المؤيدين الملتزمين، إذ يتوقف الكثير على مجموعة الناخبين الذين يوازنون بين تداعيات اختيار رئيس من اليمين المتطرف وبين الغضب من سجل ماكرون منذ انتخابه في عام 2017.

يذكر أن ماكرون حصد على ما يقرب من 9.9 مليون صوت من إجمالي أصوات الناخبين في الجولة الأولى، بواقع 27.8% متفوقا علي منافسته لوبان، التي حصدت علي 8.1 مليون صوت، بواقع 23.1% من الأصوات.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى