أخباردول ومدنمجتمع
أخر الأخبار

استطلاع: 85% من الفرنسيين المسلمين صوتوا لماكرون

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

كشف استطلاع للرأي أن الغالبية العظمى من المواطنين الفرنسيين المسلمين، صوتوا لصالح الرئيس إيمانويل ماكرون الذي فاز بولاية ثانية يوم الأحد الماضي، في سلوك عقابي رافض للأحزاب اليمينة المتطرفة في فرنسا ممثلة في رئيسة التجمع الوطني مارين لوبان.

وأظهر استطلاع رأى أجراه معهد “إيفوب”، لموقعي “لاكروا” و”لابيريلان”، ونشرت نتائجه أمس الأثنين، أن 85% من المسلمين صوتوا لصالح ماكرون، مقابل 55% من الكاثوليك، خلال الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، التي شهدت فوزه بولاية ثانية.

الاستطلاع ذكر أنه في الإجمال 58 % من الفرنسيين صوتوا لصالح ماكرون، مقابل 42 لصالح لوبان.

وكانت الجولة الأولى من الانتخابات التي جرت 10 أبريل/نيسان الجاري قد تميزت بحصول مرشحي اليمين المتطرف على 40% من الأصوات.

لكن التحول الكبير حدث، الأحد، عندما صوّت المسلمون بكثافة لصالح ماكرون، بنسبة 85% بعدما صوّتوا في الجولة الأولى، بأغلبية ساحقة لصالح زعيم حزب “فرنسا الأبية” جان لوك ميلينشون بنسبة 69%.

اقرأ أيضا: ماكرون يفوز بولاية رئاسية ثانية.. ولوبان تقر بالهزيمة

وذهب متابعون للشأن الفرنسي إلى أن إعادة انتخاب ماكرون بالنسبة للقاعدة الانتخابية المسلمة في فرنسا يمثل “أخف الضررين رغم التخوف مما سيحمله المستقبل من مواقف وقرارات”.

وكانت الولاية الرئاسية الأولى لماكرون قد شهدت تضييقا غير مسبوق على المسلمين، خاصة بعد إصدار قانون مكافحة ما يسمى “الانفصالية الإسلامية”، ومحاولة خلق “إسلام عصري” على مقاس “العلمانية الفرنسية”.

كما فجّر ماكرون غضبا واسعا بين مسلمي العالم، عندما قال إن “الإسلام يعيش أزمة عميقة في كل دول العالم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى