أخباردول ومدن
أخر الأخبار

استطلاع: 61% من الفرنسيين لايريدون أغلبية لماكرون في البرلمان

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

أظهرت نتائج لاستطلاع الرأي في فرنسا، عن رغبة غالبية الفرنسيين أن تكون الاحزاب المعارضة للرئيس إيمانويل ماكرون هي المسيطرة على البرلمان في الانتخابات التي ستجري في 12 و19 يونيو/ حزيران المقبل.

وبحسب الاستطلاع الذي نشرت نتائجه اليوم الأربعاء، وسائل إعلام محلية، فإن 61% من الناخبين الفرنسيين يفضلون أن تسفر الانتخابات البرلمانية عن أغلبية معارضة للرئيس ماكرون الذي أعيد انتخابه يوم الأحد الماضي لولاية ثانية مدتها خمس سنوات.

الاستطلاع أشار إلى أن تلك النسبة ترتفع إلى 69 % بين الناخبين من الطبقة العاملة، وإلى ما يقرب من 90 %بين الناخبين من اليمين المتطرف واليسار المتطرف.

وبعد فوز ماكرون بالانتخابات الرئاسية، يسعى حزبه “الجمهورية إلى الأمام” إلى الفوز هو أيضا بأغلبية مطلقة في البرلمان مجددا مثلما حدث في الولاية الأولى لماكرون عام 2017.

وفي حال لم يتمكن الحزب الحاكم وحليفه من الحصول على أغلبية المقاعد، فسيضطر ماكرون لعقد اتفاق للتوصل لائتلاف حاكم مع أحزاب أخرى.

اقرأ أيضا: للمرة الأولى.. أعلى محكمة في فرنسا ترفض قرارا حكوميا بإغلاق مسجد

وسبق أن صرح “جان لوك ميلونشون”مرشح اليسار الرديكالي والذي جاء في المركز الثالث في الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية بنسبة 22% من الأصوات، أنه يريد أن يكون رئيس وزراء ماكرون في حكومة ائتلافية يمكنها أن تعرقل أو تخفف من حدة العديد من القرارات التي يرغب ماكرون في إقرارها، لاسيما رفع سن التقاعد.

جدير بالذكر ، أن نسبة كبيرة من الناخبين الذين صوتوا لماكرون تقدر بنحو 20% قالوا إنهم اضطروا لاختيار ماكرون لقطع الطريق على مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان، وليس تأييدا لبرنامج ماكرون الانتخابي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى