أخباراقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

ألمانيا والنمسا تبدي استعدادها الدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي

أخبار العرب في أوروبا – عواصم

أبدت كل من ألمانيا والنمسا استعدادهما للدفع بالروبل مقابل إمدادات الغاز الروسية، وذلك بعد وقف موسكو تدفق الغاز إلى بولندا وبلغاريا أمس الأربعاء، لرفضهما الدفع بعملتها المحلية.

وقال المدير المالي لشركة الطاقة الألمانية “يونيبر” في إفادة صحفية، أمس، إن خطة الدفع بالروبل لروسيا “لا تتعارض مع العقوبات” المفروضة ضد موسكو ردا على غزوها الأراضي الأوكرانية.

وأوضح أنه “بموجب خطة الدفع الجديدة، فإننا نعتقد أنه تم الوفاء بعقود التوريد مع روسيا”.

بدوره، كشف المستشار النمساوي كارل نيهامر، في تصريحات إعلامية، عن القرار الذي تم بالاتفاق مع شركة الطاقة النمساوية “OMV”، حسبما نقلت تقارير محلية الأربعاء.

وكانت شركة الطاقة الروسية “غازبروم” أعلنت صباح الأربعاء، أنها أوقفت شحنات الغاز إلى بلغاريا وبولندا بسبب رفضهما دفع ثمن الواردات بالروبل.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن في نهاية مارس/ آذار الماضي أن “الدول غير الصديقة” يجب أن تدفع الآن مقابل إمدادات الغاز بالروبل بعد أن جمد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أصول عملات البنك المركزي الروسي، على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وبموجب أوامر بوتين، يتعين على الدول الغربية فتح حسابات بالروبل في البنوك الروسية لدفع ثمن الغاز.

والسبت الماضي، قال متحدث باسم المفوضية الأوروبية في بروكسل، إن هناك حلا مقترحا لإكمال مدفوعات الغاز، وبما لا ينتهك العقوبات التي فرضت على روسيا بسبب حربها في أوكرانيا.

اقرأ أيضا: ألمانيا تخفض توقعات النمو الاقتصادي لهذا العام

وذكر المتحدث أن “الشركات الأوروبية قد يمكنها شراء الغاز الروسي بالروبل دون انتهاك عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على موسكو”.

وأوضح فيما يتعلق بالمرسوم الروسي الصادر الشهر الماضي، الذي يطالب بمدفوعات بالروبل مقابل إمدادات الغاز للغرب: ”لقد قمنا بتحليل دقيق للمرسوم الجديد ونجري اتصالات مع السلطات في الدول الأعضاء وشركات الطاقة المعنية”.

إلى ذلك، أعلن وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك أمس الأربعاء أن واردات الغاز الروسي إلى ألمانيا تراجعت إلى 35%، بعدما شكلت العام الماضي 55% من إجمالي واردات الغاز إلى ألمانيا.

وقال إن التراجع الحالي (إلى 35%) جاء بعدما بلغت نسبتها 40% في آذار/مارس الماضي. وتحدث الوزير عن “خطوات ناجحة”.

وبحسب بيانات ألمانية سابقة، من المقرر خفض حصة الغاز الروسي إلى حوالي 30% بحلول نهاية العام، وتعويض الفارق بشكل أساسي من خلال شراء الغاز الطبيعي المسال.

وأكد الوزير هابيك أن الحكومة الألمانية تبذل قصارى جهدها لبناء محطات لاستقبال الغاز المسال. ومن المتوقع أن تنخفض حصة الغاز الروسي في ألمانيا إلى 10% بحلول صيف عام 2024.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى