أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

المفوضية الأوروبية تدعو دول التكتل لتسهيل دخول الكفاءات من 3 دول عربية

أخبار العرب في أوروبا- بروكسل

دعت المفوضية الأوروبية دول الاتحاد الأوروبي في بيان أصدرته أمس الأربعاء، إلى تسهيل دخول الكفاءات من ثلاث دول عربية هي مصر وتونس والمغرب.

البيان أشار إلى أن المجلس الأوروبي كان قد اعتمد في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي2021، اللوائح المنظّمة لـ”البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي” أو “البلو كارد”، وهي التي تحدد شروط الدخول والإقامة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي من المؤهلين تأهيلا عاليا والقادمين للعيش والعمل في الاتحاد الأوروبي.

واللوائح التوجيهية الخاصة بـ”البطاقة الزرقاء”، والتي أضيفت إليها تعديلات مكمّلة لتلك التي اعتمدت في 2009، تحدد شروط الدخول والإقامة التي يجب أن يفي بها رعايا البلدان وأفراد أسرهم من أجل الحصول على وظائف عالية الكفاءة في الدول الأعضاء في الاتحاد والتنقل داخل التكتل.

كذلك، فإن اللوائح الجديدة في نظام القبول باستقدام الكفاءات إلى دول الاتحاد الأوروبي التي تم اعتمادها “تهدف إلى جذب العمال المؤهلين تأهيلا عاليا والاستفادة من خبراتهم لا سيما في القطاعات التي تواجه نقصا في المهارات”.

وبحسب البيان، أن القواعد الجديدة، المنظّمة لـ “البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي” أو “البلو كارد” تعمل على تسهيل قدوم اليد العاملة الماهرة وفق معايير أوروبية محفزة وتنقلها داخل دول التكتل، فضلا عن لمّ شمل الأسر من خلال منح الحاصلين على البطاقة “الوصول إلى سوق العمل”.

اقرأ أيضا: ألمانيا والنمسا تبدي استعدادها الدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي

وأضاف البيان: سيتمكن حاملو “البطاقات الزرقاء للاتحاد الأوروبي” من الانتقال بسهولة أكبر من دولة عضو إلى أخرى لكن شرط الإقامة الأولية محددة بـ 12 شهرا داخل إحدى دول التكتل، لافتا إلى أنه بعد مضي الفترة الأساسية، سيكون بوسعهم الحصول على وثيقة “لم الشمل” لاستقدام أفراد أسرهم.

في هذا السياق، قال أليش هوغس، وزير داخلية سلوفينيا:”لتحفيز نمونا الاقتصادي وتحقيق أقصى استفادة من سياسات المنضوية تحت التحول الأخضر والرقمي، نحتاج إلى أن نكون قادرين على جذب أفضل المواهب إلى دول الاتحاد الأوروبي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى