أخباردول ومدن
أخر الأخبار

الأكبر منذ نهاية الحرب الباردة.. بريطانيا تنشر 8 آلاف جندي في شرق أوروبا

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أنها سترسل نحو 8 آلاف من جنودها للمشاركة في تدريبات في أوروبا الشرقية في مناورات عسكرية واسعة تمتد من الشمال إلى الجنوب، وذلك في أكبر عمليات انتشار للقوات البريطانية في أوروبا منذ انتهاء الحرب الباردة مع انهيار الاتحاد السوفياتي قبل 3 عقود.

ونقل عن وزير الدفاع البريطاني “بن والاس” قوله في بيان أمس الجمعة، إن هذه التدريبات” ستشهد انضمام قواتنا إلى الحلفاء وشركاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) وقوة المشاة المشتركة في إظهار التضامن والقوة في واحدة من أكبر عمليات الانتشار المشتركة منذ الحرب الباردة”.

وشدد على أنه “من خلال العمل في جميع أنحاء أوروبا، سيقف الجيش البريطاني جنبا إلى جنب مع الشركاء وسنجمع بين قدراتنا والقيم المشتركة من أجل تعزيز السلام والأمن”.

وأشار إلى أن بريطانيا ستشارك بنحو 72 دبابة من طراز “تشالنجر 2” و 12 مدفعية مجنزرة من طراز “AS90” و 120 عربة قتال مدرعة محاربة.

وسيشارك في التدريبات بالإضافة إلى الانتشار البريطاني، عشرات الآلاف من القوات من الناتو وحلفاء قوة المشاة المشتركة (JEF). وتهدف التدريبات العسكرية إلى توجيه رسالة قوية وموحدة إلى روسيا بعد غزوها الأراضي الأوكرانية.

يأتي هذا التطور بعد أيام من تحذير موسكو للندن من احتمال استهداف دبلوماسيين غربيين في كييف، إذا استمرت بريطانيا في “استفزاز” أوكرانيا لضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة غربية.

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار الواردات إلى ألمانيا لأعلى مستوى منذ 1974

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان الثلاثاء الماضي :”نود التأكيد أن تصرفات لندن لاستفزاز نظام كييف من أجل اتخاذ مثل هذه الخطوات ستؤدي إلى إثارة ردنا على الفور، إذا قرروا القيام بذلك”.

التحذيرات الروسية جاءت ردا على تصريحات نائب وزير الدفاع البريطاني جيمس هيبي، الذي قال في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، الثلاثاء، إنه من “المقبول” للقوات الأوكرانية استخدام الأسلحة الغربية لمهاجمة أهداف عسكرية على الأراضي الروسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى