أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

بعد اعتراض من قبل طالب.. ألمانيا تخطط لتقليل سن التصويت إلى 16 عاما

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

أفادت وسائل إعلام ألمانية أمس السبت، بأن الحكومة تعمل على خطة طموحة لخفض سن التصويت في الانتخابات الفيدرالية لصبح 16 عاما، بدلا من 18 كما ينص عليه القانون الآن.

وبحسب مجلة “دير شبيغل” الألمانية، فإن الأحزاب الثلاثة المكونة للحكومة، الاشتراكي الديمقراطي والخضر والديمقراطي الحر، متوافقة على هذه الخطوة، لكنها تحتاج لدعم الاتحاد المسيحي “حزب المعارضة الرئيسي” لتمرير التعديل القانوني بالبرلمان.

وكان الطالب “لينوس شتاينميتز” سببا في ظهور هذا المقترح، حيث قدم قبل أشهر، اعتراضا على الانتخابات الفيدرالية الأخيرة لأنه كان عمره 17 عاما وقت إجراء الاقتراع في سبتمبر/أيلول من العام الماضي، ولم يكن في العمر القانوني للتصويت (18 عاما)، ولم يدلِ بصوته.

ونقلت المجلة عن الطالب شتاينميتز، وهو الآن في السن القانونية قوله “نحن جيل سياسي بشكل لا يصدق”، مضيفا أن “العمر ليس سببا مفهوما لعدم السماح له بالتصويت.”.

ورغم أن البرلمان الألماني لم يقبل الاعتراض الذي قدمه الطالب- كما هو متوقع- لكن مطلب الطالب، بدأ يحصد التأييد، حيث كان مقترح تخفيض السن القانونية للتصويت، إلى 16 عاما على جدول أعمال ما يسمى بلجنة إصلاح قانون الانتخابات وتحديث العمل البرلماني، الخميس الماضي، وفق مجلة “دير شبيغل” الألمانية ذائعة الصيت.

ويؤيد التحالف الحاكم الحالي، تخفيض سن التصويت في الانتخابات الفيدرالية إلى 16 عاما، كما هو الحال بالفعل في الانتخابات المحلية في بعض الولايات.

اقرأ أيضا: شولتس يدافع عن نهج ألمانيا في إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا

وبحسب المجلة فإن اتفاق الائتلاف الحاكم ينص بالفعل، على خفض سن التصويت إلى 16 عاما في الانتخابات الفدرالية، ويؤيد حزب اليسار، أصغر تكتل في البرلمان الاتحادي، المقترح أيضا، لكن الاتحاد المسيحي، لا يزال يعارض الفكرة، وبدون أصوات نوابه، لن يحصل مقترح تعديل قانون الانتخابات، على أغلبية الثلثين المطلوبة قانونا.

وفي الوقت الحالي فإن أحزاب الحكومة الألمانية مطالبة ببذل مجهود كبير لاقناع الاتحاد المسيحي بالتصويت لصالح التعديل في البرلمان، وفق ما أفادت به مجلة “دير شبيغل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى