أخباردول ومدن
أخر الأخبار

شولتس يدافع عن نهج ألمانيا في إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

بعد تعرضه للانتقادات بسبب تزويد أوكرانيا بالأسلحة، رفض المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الأحد، هذه الانتقادات، مؤكدا أن بلاده لا تلعب دورا قياديا في جهود الغرب لتزويد كييف بأسلحة ثقيلة لمساعدتها في صد الغزو الروسي، وقال إنه يفضل توخي الحذر على اتخاذ قرارات متسرعة.

وأضاف شولتس لصحيفة “بيلد أم زونتاغ”: “أتخذت قراراتي بسرعة وبالاتساق مع شركائنا… أعتبر أن التحركات المتسرعة أو بذل جهود ألمانية غير معتادة في مسألة جدلية”.

وفي تغيير لنهجها، وافقت ألمانيا في 26 أبريل/ نيسان الماضي على إرسال دبابات (جيبارد) المضادة للطائرات لأوكرانيا، وهي خطوة يدعمها 55% من الألمان الذين قالوا في استطلاع رأي إن أكبر اقتصاد في أوروبا يجب أن يزود أوكرانيا بمثل هذه الأسلحة.

لكن القرار لم يساعد في تغيير الصورة العامة لشولتس بأنه غير حاسم ويفتقر للقيادة.

وأظهر استطلاع للرأي نشرته الصحيفة أن 54 %غير راضين عن تعامله مع الأزمة وتراجعت نسبة التأييد له إلى 32%.

وكان عدد من المشاهير في ألمانيا قد حذرو شولتس في رسالة مفتوحة من أن تسليم أسلحة ثقيلة إلى أوكرانيا  قد يؤدي إلى اندلاع حرب عالمية ثالثة.

كذلك، يتعرض المستشار شولتس لضغوط في الداخل والخارج لإمداد أوكرانيا بأسلحة ثقيلة مثل دبابات ومدافع هاوتزر ودعم فرض الاتحاد الأوروبي حظرا فوريا على واردات الطاقة من روسيا، لحرمان الرئيس فلاديمير بوتين من العملة الصعبة التي تساعده في تمويل الحرب.

اقرأ أيضا: الحكومة الألمانية تخطط لمصادرة شركات في حال حدوث أزمة طاقة

وكان البرلمان الألماني وافق الأربعاء الماضي بأغلبية ساحقة على اقتراح بإمداد أوكرانيا بأسلحة ثقيلة.

وأيّد الاقتراح كل من الأحزاب الثلاثة في الائتلاف الحاكم إلى جانب نواب المعارضة المحافظين، إذ صوت 586 عضواً لصالحه مقابل 100، وامتنع 7 أعضاء عن التصويت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى