أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

بعد إعلان بروكسل عزمها حظر الخام الروسي.. النفط يقفز أكثر من 3.5 %

أخبار العرب في أوروبا- اقتصاد

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الأربعاء بأكثر من 3.5%، مع إعلان الاتحاد الأوروبي، أكبر تكتل تجاري في العالم، خططا للتخلص التدريجي من واردات النفط الروسي، مما عوّض مخاوف الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.94 دولار للبرميل أو 2.8 % مسجلة 107.91 دولار للبرميل بحلو ل الساعة 07:48، وسط تداولات بكميات قليلة بسبب عطلة في الصين واليابان.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.02 دولار أو 3% إلى 105.43 دولار للبرميل.

ويأتي هذا الارتفاع بعد اقتراح من قبل رئيس المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين” اليوم الأربعاء حظرا تدريجيا على النفط الروسي بسبب الحرب على أوكرانيا، إضافة لفرض عقوبات على أكبر بنك روسي بهدف زيادة عزلة موسكو.

وشملت الإجراءات التي اقترحتها “دير لاين” الاستغناء خلال ستة أشهر عن الخام الروسي وعن منتجات التكرير بنهاية 2022، كما تعهدت رئيسة المفوضية بتقليل أثر ذلك على الاقتصادات الأوروبية.

على صعيد متصل، أفادت مصادر في السوق نقلا عن بيانات من معهد البترول الأمريكي أن مخزونات الخام والوقود الأمريكية انخفضت في الأسبوع الماضي.

وبحسب المصادر فإن مخزونات الخام انخفضت 3.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 29 أبريل/ نيسان.

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يخطط لحظر كامل النفط الروسي بنهاية 2022

وأمس الثلاثاء، تراجعت أسعار النفط 2.5 % بفعل مخاوف مرتبطة بالطلب بسبب إجراءات إغلاق مطولة في الصين لمكافحة فيروس كورونا والتي قلصت خطط السفر خلال عطلة عيد العمال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى