أخباردول ومدن
أخر الأخبار

شولتس يتعهد بمساعدة السويد وفنلندا للانضمام إلى حلف الناتو

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس أن بلاده تدعم انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، حال سعت الدولتان إلى ذلك.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء عقب لقاء شولتس، مع رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون، ونظيرتها الفنلندية سانا مارين، في قصر الضيافة الحكومي بميزيبيرغ، شمالي العاصمة برلين.

وقال المستشار : “إننا نتابع عن كثب النقاش في كلا البلدين حول إمكانية الانضمام إلى حلفنا الدفاعي، الناتو”، مضيفا أنه من “الواضح جدا” إذا قررت هاتان الدولتان الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، “فيمكنهما الاعتماد على دعمنا”.

وشدد على أن جميع أعضاء حكومته اتفقوا على هذا الموقف خلال محادثاتهم مع القادة الفنلنديين والسويديين، معتبرا أن هذه “علامة مهمة”.

وكان مجلس الوزراء الألماني عقد في قصر الضيافة الحكومي أمس اجتماعا مغلقا بحضور أندروسون ومارين.

وقال شولتس إنه لا يمكن لأحد أن يفترض أن روسيا لن تهاجم دولا أخرى بالنظر إلى انتهاكها القانون الدولي في أوكرانيا، مشيرا إلى أن الغزو الروسي لأوكرانيا انتهك نظام ما بعد الحرب العالمية الثانية وأجبر أوروبا على تعزيز استراتيجيتها الدفاعية.

اقرأ أيضا: وزير اقتصاد ألمانيا: على المستهلكين الاستعداد لاستمرار ارتفاع أسعار الطاقة

كما أكد أنه بمقدور البلدين الاعتماد على “دعم ألمانيا بشكل دائم”، بغض النظر عن عضوية الناتو وفي حال اتخذا قرارا بشأن الانضمام إلى الحلف.

يذكر أن السويد وفنلندا اصبحت لديهما تطلعات قوية للانضمام لحلف الناتو منذ الغزو الروسي لجارتها أوكرانيا في الـ24 من فبراير/ شباط الماض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى