أخبارثقافة وفنون
أخر الأخبار

افتتاح مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد

أخبار العرب في أوروبا – السويد

في نسخته الـ 12 افتتح أمس الأول الأربعاء في مدينة مالمو السويدية “مهرجان مالمو للسينما العربية”، واختيرت السعودية كضيف شرف الدورة.

وجذب المهرجان الذي يقام في ثالث أكبر مدن السويد من حيث عدد السكان مجموعة من نجوم وصناع السينما العربية هذا العام ممن حرصوا على حضور الافتتاح، ومنهم المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي والممثل الأردني منذر رياحنة والممثل اللبناني جورج خباز والممثل السوري جمال سليمان والممثل المصري أحمد فتحي وغيرهم.

وألقى مدير المهرجان “محمد قبلاوي” كلمة تعريفية بالحدث خلال حفل الافتتاح تحدث فيها عن خصوصية انعقاد المهرجان في دورته الحالية.

كما ألقت عمدة مدينة مالمو، كارين سفينسون، رحبت بها بالضيوف، وشكرت فريق المهرجان وأشادت به، معتبرة أنه يدأب على المساهمة في نقل جوانب مهمة من الثقافة العربية الى الجمهور السويدي.

كما ألقى مدير السينما السعودية، عبد الله القحطاني، كلمة، شكر فيها ادارة المهرجان على منح السينما السعودية صفة ضيف الشرف، مؤكدا أن السينما في بلاده تتطور بخطوات ثابتة.

اقرأ أيضا: خلال الاحتفال بفوزه بالرئاسة.. ماكرون يقبل يد مطربة مصرية ” فيديو “

ويضم برنامج المهرجان 56 فيلما (31 فيلما طويلا و25 فيلما قصيرا)، من إنتاج 14 دولة عربية مختلفة، مع شراكات إنتاجية من 10 دول غربية.

وتم تقسيم الأفلام بحيث تضم المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة 12 فيلما، مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة 8 أفلام، مسابقة الأفلام القصيرة 25 فيلما.

بالإضافة لأربعة أفلام في برنامج “ليالي عربية”، أربعة أفلام في برنامج عروض خاصة بعنوان “أفلام تستحق المشاهدة”، فيلمان في عروض المدارس، بجانب فيلمين في عروض “جالا” للافتتاح والختام.

ويستمر المهرجان حتى 9 مايو/ أيار الجاري حيث يعرض في الختام الفيلم المصري “حامل اللقب” للمخرج هشام فتحي وبطولة هشام ماجد ودينا الشربيني ومحمد سلام وأحمد فتحي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى