أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ألمانيا تؤكد قدرتها على التعامل مع وقف إمدادات الغاز الروسي

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أكد وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، استعداد بلاده للعقوبات التي أعلنتها روسيا في قطاع الطاقة.

وقال هابيك وهو نائب المتشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الخميس في البرلمان الألماني “بوندستاج”: “قمنا بالاستعداد للموقف”، لافتا إلى أنه يمكن للسوق تعويض انقطاع الغاز من روسيا.

ويأتي كلام الوزير الألماني ردا على مرسوم أصدرته أمس الأربعاء لحكومة الروسية يأمر بعدم السماح بأية صفقات مع 31 شركة للطاقة في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وسنغافورة ردا على العقوبات الغربية ضدها.

وقال هابيك خلال كلمته: “إذا كان لدينا بحلول نهاية العام الجاري مرافق تخزين غاز كاملة. وإذا كانت اثنتان من 4 وحدات عائمة لتلقي الغاز المسال التي استأجرناها، متصلتين بالفعل بالشبكة. وإذا وفرنا بشكل كبير في الطاقة، فسنكون قادرين في حالة توقف إمدادات الغاز الروسي على الصمود في فصل الشتاء إلى حد ما”.

وأوضح أنه “إذا كان من الممكن توفير 10% خلال العامين المقبلين في الصناعة وفي المنازل الخاصة. فهذه نسبة حاسمة حتى لا ندخل في موقف صعب”.

وشدد على أن التطورات أظهرت أنه يمكن استخدام الطاقة بوصفها سلاحا، موضحا أن شرط أن تكون ألمانيا آمنة في المستقبل هو توسيع نطاق الطاقات المتجددة الذي تسعى الحكومة الاتحادية لتحقيقه.

اقرأ أيضا: قطاع السياحة في ألمانيا يواصل تعافيه من تداعيات الجائحة

وتضم قائمة العقوبات الروسية الجديدة شركات ينتمي معظمها إلى مجموعة “غازبروم ألمانيا” التابعة لعملاق الطاقة الروسي غازبروم. علما أن ألمانيا كانت قد أعلنت في أبريل/ نيسان الماضي سيطرتها على الفرع الألماني من غازبروم.

يذكر أن وزارة الاقتصاد الألمانية تقول إن تحقيق الاستقلال الكامل عن الغاز الروسي سيتم بحلول صيف عام 2024، ومن المتوقع أن يتم استبدال إمدادات الفحم والنفط من روسيا العام الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى