أخباردول ومدن
أخر الأخبار

إنقاذ قرابة 250 مهاجرا وانتشال ثلاث جثث قبالة سواحل تونس

أخبار العرب في أوروبا- تونس

أعلنت السلطات التونسية أمس الخميس إنقاذ قرابة 250 مهاجرا في عمليات منفصلة قبالة سواحل البلاد، في وقت أكدت فيه فرق خفر السواحل انتشال جثث 3 مهاجرين ينحدرون من جنوب صحراء أفريقيا بعد غرق قاربهم قبالة سواحل صفاقس التونسية.

ونقل عن المقدم “علي العياري” المتحدث باسم خفر السواحل التونسي، قوله، في تصريحات صحافية إنه تم إنقاذ 240 مهاجرا إفريقيا وثمانية تونسيين في 10 رحلات هجرة غير قانونية، يوم الأربعاء الماضي.

بدوره، ذكر مصدر من داخل الحرس الوطني التابع لوزارة الداخلية التونسية، أن المهاجرين الذي لقوا حتفهم كانوا داخل قارب صيد كان على متنه “العديد من المهاجرين”، مضيفا أن القارب واجه مشكلة قبالة ساحل صفاقس حيث كان عمق المياه حوالي ستة أمتار.

وفي الـ4 من مايو/ أيار الجاري قالت السلطات المحلية في ولاية صفاقس، إن قاربا يحمل 90 مهاجرا غرق قبالة سواحل الولاية، مؤكدة أن وحدات الحرس البحري انتشلت 24 جثة لغرقى مهاجرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء من بينهم نساء وأطفال.

وكانت وزارة الداخلية التونسية ذكرت في وقت سابق أنها منعت 20616 مهاجرا من العبور باتجاه أوروبا خلال العام الماضي، مؤكدة أن كان حوالي 10371 منهم غير تونسيين، ومعظمهم جاءوا من دول إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وبحسب أرقام منظمة “مشروع المهاجرين المفقودين” التابع لوكالة الهجرة الدولية، فقد لقي أكثر من ألفي مهاجر حتفهم أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط باتجاه أوروبا في عام 2021. بينما وصل العدد منذ بداية العام الجاري لنحو 646 حالة وفاة.

اقرأ أيضا: عشرات القتلى في غرق قارب يحمل مهاجرين قبالة سواحل المغرب

يذكر أنه السواحل التونسية شهدت منذ العام الماضي ارتفاعا ملحوظا بأعداد القوارب المغادرة باتجاه أوروبا.

ومعظم المهاجرين الذين قرروا خوض تلك الرحلة الخطيرة هم من دول جنوب الصحراء، ممن تقطعت بهم السبل في تونس، إضافة إلى هؤلاء، هناك ارتفاع أيضا بأعداد التونسيين المغادرين نحو السواحل الأوروبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى