أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الاتحاد الأوروبي يبحث تأجيل حظر النفط الروسي

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

كشفت تقارير صحافية أمس الخمس، بأن عددا من دول الاتحاد الأوروبي ترى أن الوقت ربما قد حان للنظر في تأجيل مساعي فرض حظرا كاملا على النفط الروسي، مشيرة إلى أنه عملية الحظر يجب أن تكون بحيث تستطيع التعامل مع بقية حزمة العقوبات المقترحة، حال لم يتمكن التكتل من إقناع المجر بدعم حظر الطاقة.

ونقلت كالة “بلومبرج” للأنباء عن دبلوماسيين أوروبيين قولهم، إن الحكومات الأوروبية لا تزال تهدف إلى التوصل لاتفاق بشأن الحزمة الكلية للعقوبات، بما في ذلك حظر النفط تدريجيا.

وأضاف الدبلوماسيون أن فكرة عدم التحرك ضد واردات النفط من روسيا، تكتسب دعما، حيث تقول المجر إن الحظر سيكون مدمرا للغاية لاقتصادها.

ولكن هناك دول أخرى تخشى أن إلغاء فكرة الحظر الآن سيكون مؤشرا على الضعف، وفقا لدبلوماسي آخر.

هذا، ومن المقرر أن يعقد وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد اجتماعا في هذا الصدد في بروكسل الاثنين المقبل.

يأتي هذا في وقت أكد فيه رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، أنه يتعين مناقشة فرض حظر على واردات النفط من روسيا  خلال اجتماع قمة لزعماء الاتحاد. علما أنه من المقرر عقد قمة أوروبية نهاية مايو/ أيار الجاري.

اقرأ أيضا: ألمانيا تؤكد قدرتها على التعامل مع وقف إمدادات الغاز الروسي

وكانت مصادر من داخل الاتحاد الأوروبي قد كشفت مطلع الشهر الجاري عن عزم التكتل لفرض حظر على كامل النفط الروسي بحلول نهاية العام الحالي 2022، مع فرض قيود على الواردات تدريجيا حتى ذلك التاريخ.

حينها قالت المصادر إن “التكتل يميل إلى فرض حظر على واردات النفط الروسي بحلول نهاية العام”، مؤكدة أن “بعض دول الاتحاد الأوروبي قادرة على إنهاء استخدامها للنفط قبل نهاية عام 2022، لكن دولا أخرى، لا سيما الأعضاء في الجنوب، قلقة من التأثير على الأسعار”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى