أخباراقتصاد واعمال

معدل البطالة يتراجع في السويد لأدنى مستوى منذ 3 سنوات

أخبار العرب في أوروبا – السويد

تراجع معدل البطالة في السويد خلال شهر أبريل/ نيسان الماضي إلى أدنى مستوى منذ نحو ثلاث سنوات، بحسب ما أظهرته بيانات مكتب التوظيف العام الصادرة أمس الخميس.

وقال مكتب التوظيف إن معدل البطالة دون حساب المتغيرات الموسمية تراجع إلى 6.81 % في أبريل/ نيسان الماضي، مقارنة بـ 6.99 % في مارس/ آذار.

وأضاف أنه بعد حساب المتغيرات الموسمية انخفض معدل البطالة إلى 6.88 % في أبريل/ نيسان، مقارنة بـ 7.01 % خلال مارس/ آذار الماضي. علما أن معدل البطالة بلغ 8.2%، خلال الشهر نفسه من العام الماضي

وأشار إلى أن هذه أدنى نسبة بطالة يتم تسجيلها في البلاد منذ شهر يونيو/ حزيران 2019، عندما بلغت 6.79 %.

وانخفض عدد العاطلين إلى 344 ألفا و536 شخصا في أبريل/ نيسان مقارنة بـ425 ألفا و266 شخصا منذ عام، وفقا لتقرير المكتب.

كذلك، تراجع معدل البطالة بين الشباب من تراوح أعمارهم بين 18 و24 عاما إلى 8.2% الشهر الماضي، مقارنة بـ 10.5% خلال الشهر نفسه من العام الماضي 2021.

يذكر أن بيانات اقتصادية سابقة أظهرت انكماش اقتصاد السويد خلال الربع الأول من العام الحالي، بسبب تأثيرات ارتفاع معدل التضخم على القدرة الشرائية للمستهلكين وتداعيات الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

وبحسب بيانات مكتب الإحصاء السويدي فقد تراجع إجمالي الناتج المحلي للسويد خلال الربع الأول بنسة 0.4%، مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي.

اقرأ أيضا: العثور على نصف طن من المخدرات داخل شقة شابة في السويد

يأتي ذلك في وقت وصل معدل تضخم أسعار المستهلك في السويد إلى أعلى مستوياته منذ أكثر من ثلاثة عقود، وتخلى بنك السويد المركزي عن خططه لاستمرار سياسة صفر فائدة حتى 2024، وبدأ الاستعداد لزيادة أسعار الفائدة في المدى القريب.

وبلغ معدل التضخم خلال أبريل/ نيسان الماضي 6.4% على أساس شهري، بعدما كان التضخم ارتفع 6% في مارس/ آذار مقارنة مع فبراير/ شباط السابق له. ما يعني أن الأسعار ارتفعت نحو 13% على مدى شهرين ونحو 25% منذ نهاية العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى