أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

للأسبوع الثالث على التوالي.. ارتفاع سعر البنزين في ألمانيا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

استمر سعر البنزين في ألمانيا في الارتفاع للأسبوع الثالث على التوالي، في المقابل سجل فيه سعر الديزل تراجعا في الوقت الراهن.

وفي تقرير أصدره أمس الأربعاء، قال نادي السيارات الألماني إن سعر لتر البنزين السوبر من فئة (E_ 10) ارتفع بمقدار 5.4 سنت في غضون أسبوع، موضحا أن متوسط السعر اليومي للتر البنزين أمس وصل إلى 2.090 يورو.

في مقابل ذلك، انخفض سعر لتر الديزل بمقدار 2.1 سنت ليصل إلى 2.028 يورو. وانتقد نادي السيارات المستوى الحالي للأسعار ووصفه بأنه “مفرط بشكل ملحوظ”.

ودعا رئيس النادي “جيرهارد هيلبراند” شركات الزيوت المعدنية إلى“استنفاد المجالات المتاحة لتخفيف الأعباء ونقل ذلك إلى المستهلكين” في ضوء التخفيض الموعود للضرائب على مواد الوقود.

وشدد على أهمية الاستعداد الجيد للتحول ”حتى لا يكون هناك نقص أو تأخير في تخفيض السعر”.

يذكر أن كلفة الديزل تجاوزت كلفة البنزين (E_ 10) منذ مطلع مارس/ آذار الماضي وذلك في إطار الزيادات الشديدة في الأسعار التي سببتها الحرب الروسية على أوكرانيا، لكن هذه العلاقة انعكست الأسبوع الماضي فزادت كلفة البنزين عن كلفة الديزل.

اقرأ أيضا: اليورو يعوض بعض خسائره أمام الدولار

وفي العادة يقل سعر الديزل عن البنزين بشكل ملحوظ بسبب قلة الضرائب عليه، وكان مقدار الفارق بين سعر هذين المنتجين يبلغ 14 سنتا في المتوسط في أغلب الأحوال خلال السنوات الماضية.

ومنذ بداية الحرب الأوكرانية شهدت معظم الدول الأوروبية زيادة قياسية في أسعار الوقود وعملت العديد من الدول على تقديم الدعم بلغ من 10 إلى 20 سنتيم على كل لتر.

علما أن المستويات الحالية من أسعار الوقود أقل نسبيا مقارنة مع مطلع مارس/ آذار حيث وصل سعر لتر البنزين والديزل في ألمانيا وفرنسا حينها إلى أكثر من 2.5 يورو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى