أخباردول ومدن
أخر الأخبار

الأسوأ منذ نصف قرن.. إجلاء الآلاف وانهيار سد بسبب الفيضانات في النرويج

أخبار العرب في أوروبا – النرويج

أجلت السلطات النرويجية الآلاف، اليوم الأربعاء، جراء فيضان الأنهار وبلوغها أعلى مستوى لها منذ نصف قرن لتغمر المياه المنازل والشركات أو تجرفها الانهيارات الأرضية

ووفقا للإعلام المحلي، فقد تسببت الأمطار الغزيرة على مدى أيام في حدوث انهيارات أرضية وفيضانات في جنوب النرويج الجبلي.

وقالت السلطات إن سد محطة توليد الكهرباء براسكيريدفوس، قد انهار بسبب الفيضانات التي تجتاج النرويج بعد وصول العاصفة ” هانز” ، مؤكدة أنه تم تطويق المنطقة وجارٍ الآن إخلاء السكان.

في السياق، قال قائد العمليات “فريدريك طومسون” في تصريحات للإعلام المحلي: “وصلنا إلى ذروة الفيضان بعد انهيار السد، ونحن الآن في مرحلة إجلاء السكان من المناطق السكنية التي سوف تغمرها المياه خلال الساعات القادمة”.

وتم بناء السد على أطول نهر في النرويج. وقالت “ميريت هجيرت” المتحدثة باسم الشرطة للإذاعة النرويجية :“عندما يكون هناك الكثير من المياه، ربما يمكننا أن نتخيل، في أسوأ الأحوال، نوعا من موجة المد تبحر في النهر”. 

والعاصفة” هانز” ضربت أجزاء من الدول الاسكندنافية ودول البلطيق لعدة أيام، مما تسبب في فيضان الأنهار وإلحاق أضرار بالطرق وإصابة أشخاص.

وفي السويد والنرويج كانت الحظائر والمنازل الصغيرة والمنازل المتنقلة تطفو في الأنهار أو تنقلها التيارات البحرية القوية.

اقرأ أيضا: ناسا: كويكب يقترب من الأرض بشكل خطير هذا الشهر

على صعيد متصل، أفاد خبير في المعهد السويدي للأرصاد الجوية أن الطقس كان غير معتاد في هذا الوقت من العام.

وأضاف: “أنه لأمر استثنائي أن يكون لديك ضغط منخفض مثل نظام هانز ، الذي تسبب في هطول أمطار غزيرة لعدة أيام متتالية، خاصة لكونه شهر صيفي، فقد استمر لفترة  طويلة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى