أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

رئيسة المركزي الأوروبي: قيمة العملات الرقمية لا تساوي شيئا

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي “كريستين لاغارد”، إن العملات الرقمية “تستند إلى لاشئ” ويجب تنظيمها لدفع الناس بعيدا عن المضاربة من خلالها مدخراتهم.

واعربت “لاغارد” في تصريحات للتلفزيون الهولندي اليوم السبت، عن شعورها بالقلق إزاء الناس “الذين يفتقدون إلى فهم المخاطر، والذين سيخسرونها (العملات الرقمية)، وسيصابون بخيبة أمل قوية… ولذلك اعتقد أنه يتعين تنظيمها”.

وأوضحت عن تشككها في قيمة العملات الرقمية( المشفرة)، على النقيض من “اليورو الرقمي”، وهو مشروع منتظر أن يخرج إلى النور خلال السنوات الأربع المقبلة.

وقالت لاغارد في هذا الصدد: “تقييمي المتواضع هو أن (العملات المشفرة) لا تساوي شيئا، وتستند إلى لاشئ، ليس هناك أصل أساسي يمكن أن يكون برا آمنا”.

وأضافت: “في اليوم الذي سيصبح فيه لدينا عملة رقمية للبنك المركزي الأوروبي، أي يورو رقمي، سأضمنها، أي أن البنك المركزي سيكون خلفها، اعتقد أن هناك اختلافا شاسعا عن العديد من هذه الأشياء”.

اقرأ أيضا: لاغارد: الركود التضخمي ليس مرجحا بمنطقة اليورو

وتأتي تصريحات رئيسة المركزي الأوروبي، في وقت تشهد فيه سوق العملات المشفرة تقلبات ضخمة، حيث تراجعت قيمت العملتين “بيتكوين” و”إثر” بنحو 50% مقارنة بما وصلت إليه من ذروة خلال الأسبوع الماضي.

وفي الوقت نفسه، تخضع فئة الأصول (مجموعة استثمارات ذات خصائص مماثلة وتخضع لنفس اللوائح) للتدقيق من قبل الجهات الرقابية على خلفية المخاطر التي قد تسببها للنظام المالي على نطاق أوسع.

من جهة ثانية، توقعت” لاغارد” إجراء المركز الأوروبي أول زيادة في أسعار الفائدة خلال أكثر من عقد في شهر يوليو/ تموز المقبل، ولكنها قللت من أهمية فكرة حدوث زيادة بواقع 50 نقطة أساس (5.0%) في ظل المخاوف من اتساع النشاط الاقتصادي.

وأضافت في تصريحاتها للتلفزيون الهولندي بالقول: “في ظل تنامي الاعتماد على دفع مجلس محافظي البنك لزيادة أسعار الفائدة خلال الصيف، يتوقع أن تأتي الزيادة بعد “أسابيع” من نهاية عملية صافي شراء السندات في وقت مبكر خلال الربع السنوي المقبل، بالتوافق مع إرشادات البنك.

وأوضحت: “سنتبع سبيل التوقف عن عمليات مشتريات الأصول الصافية … وحينئذاك، وفي وقت ما فيما بعد، ربما بعد بضعة أسابيع يتم رفع أسعار الفائدة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى