أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ثقة المستهلكين في فرنسا تتراجع خلال مايو الجاري

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

بوتيرة أقل حدة مقارنة بالشهرين السابقين، تراجعت ثقة المستهلكين في فرنسا بصورة دون التوقعات خلال شهر مايو/ أيار الجاري، بحسب نتائج استطلاع لمكتب الاحصاء الفرنسي نشره اليوم الأربعاء.

بحسب المكتب فقد تراجع مؤشر المستهلكين إلى 86 في مايو/ أيار الجاري مقارنة بـ87.0 في أبريل/ نيسان الماضي. وكان الاقتصاديون قد توقعوا أن يسجل المؤشر 89.

وأشار المكتب إلى أن المؤشر تراجعا للشهر الخامس على التوالي، واستمر في تسجيل أقل من 100 نقطة.

وتفاقم سوء توقعات المستهلكين بشأن وضعهم المالي السابق في مايو /أيار الماضي، حيث تراجع المؤشر إلى سالب 25 مقارنة بسالب 27 في أبريل/نيسان الماضي.

من ناحية أخرى، لم يتغير رأي المستهلكين بشأن توقعاتهم المالية بالنسبة لـ 12 شهرا المقبلة، وبقي المؤشر عند سالب 22 للشهر الثاني على التوالي.

على صعيد ذي صله، استمر التضخم في الازدياد في فرنسا ووصل في المتوسط إلى 3% في أبريل/نيسان الماضي على المنتجات الغذائية، مقابل 1.73% في شهر مارس/ آذار، بحسب تقرير نشره مطلع الشهر الجاري“إميلي ماير” من معهد البحوث والابتكار (IRI)، التي تدقق في مشتريات المستهلكين بعد الخروج من السوبر ماركت والهايبر ماركت.

اقرأ أيضا: دراسة: 10% من العائلات الأوروبية استثمرت في العملات الرقمية

ويقول المعهد إن الهجوم العسكري الروسي ضد أوكرانيا أدى إلى تضخم كبير في أسعار الطاقة والحبوب والنقل والزيوت وغيرها من المواد في فرنسا، ويضاف إلى ذلك بـ”النسبة لفرنسا” وباء إنفلونزا الطيور حيث قلل من عدد الدواجن والتالي انخفاض كبير في إنتاج الدجاج والبيض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى