أخبارابداعات ومواهبدول ومدن
أخر الأخبار

جزائريان يفوزان بجائزة “موريس أودان” للرياضيات في فرنسا

أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

تمكن كل من عالم الرياضيات الجزائري “سمير بدروني” المقيم بالجزائر و “ياسين شيتور” مزدوج الجنسية والمقيم بفرنسا، من الفوز بجائزة “موريس أودان” للرياضيات في فرنسا.

جاء ذلك بحسب ما أعلنته جمعية “جوزيت وموريس أودان” على موقعها الالكتروني أمس الثلاثاء.

وقالت الجمعية إنها منحت الجائزة لـ”بدروني”البالغ 28 عاما، وهو استاذ محاضر بجامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا في الجزائر، وذلك عن أعماله في مجال الهندسة المعقدة، حيث سيستلمها من قبل لجنة ستقوم بزيارة الجزائر يوم 28 مايو/ أيار الجاري.

كذلك، أكدت الجمعية أنه تم منح الجائزة إلى “شيتور” وهو استاذ بمخبر الاشارات والأنظمة بجامعة باريس-ساكلاي بسانترال سوبلاك، عن أعماله حول التحكم في أنظمة المراقبة.

وجائزة “موريس أودان” للرياضيات تنظم كل سنتين، ومفتوحة لجميع الحاصلين على دكتوراه في مجال الرياضيات سواء في فرنسا أو الجزائر، والذين لا تتعدى أعمارهم 45 عاما.

وجاء تنظيم هذه المسابقة بهدف أحياء ذاكرة جوزيت و موريس اودان، وكفاحهما من اجل استقلال الجزائر والعمل على تسليط الضوء على ظروف مقتل موريس اودان الذي اغتيل سنة 1957 على يد الجيش الفرنسي أبان احتلال فرنسا للجزائر.

اقرأ أيضا: وفاة 11 جزائريا غرقا بعد محاولتهم عبور المتوسط نحو أوروبا

جدير بالذكر أن لجنة تحكيم الجائزة التي تم انشاؤها في سنة 2004 من قبل جمعية موريس اودان (جمعية جوزيت وموريس اودان منذ 2019)، تعين فائزين اثنين: عالم رياضيات جزائري يمارس نشاطه في الجزائر وآخر فرنسي يمارس في فرنسا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى