أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

روسيا تؤكد عزمها تصدير 50 مليون طن من الحبوب

أخبار العرب في أوروبا – روسيا

أكدت وزارة الزراعة الروسية أنه وفقا للتوقعات الأولية لحصاد الحبوب هذا الموسم، يمكن تصدير 50 مليون طن من الحبوب.

ونقل عن” أوكسانا لوت” نائبة وزير الزراعة الروسي، قولها، اليوم الجمعة، خلال ظهورها في منتدى الحبوب الروسي:” تتوقع الوزارة حاليا أن يبلغ الحصاد 130 مليون طن.. وبهذه النتيجة، يمكننا تصدير 50 مليون طن”.

وأضافت أن “صادرات الحبوب يمكن أيضا أن تصل إلى أكثر من 50 مليون طن”.

وفيما يخص تمديد الحظر المفروض على صادرات عباد الشمس إلى ما بعد شهر أغسطس/آب المقبل، أرجعت “لوت” السبب في هذا إلى النقص في احتياطات البلاد من هذا المنتج.

وكان مسؤولون بمنظمة الأغذية العالمية “الفاو” وجهوا في وقت سابق الشهر الجاري، اتهامات لروسيا “بسرقة” الحبوب الأوكرانية في المناطق التي تسيطر عليها القوات الروسية، و”نقلها إلى روسيا في شاحنات ضخمة”.

وجاءت هذه الاتهامات عقب تقارير صحافية غربية كشفت عن قيام الروس بـ”سرقة معدات زراعية وآلاف الأطنان من الحبوب من المزارعين الأوكرانيين” في المناطق التي سيطروا عليها.

وبحسب التقارير الغربية ومن بينها شبكة” سي إن إن” الأمريكية فإن عمليات “السرقة” الروسية تسارعت منذ نهاية أبريل/ نيسان الماضي، إذ شددت الوحدات الروسية قبضتها على أجزاء من المناطق الزراعية الغنية في عدة مدن بجنوب أوكرانيا من بينها “خيرسون”.

اقرأ أيضا: توقعات بتجاوز عائدات السياحة في فرنسا 216 مليار يورو

وتعد روسيا إلى جانب أوكرانيا من أكبر مصدري الحبوب في العالم. وأدت الحرب الروسية على أوكرانيا إلى زيادة ملحوظة في أسعار الغذاء بالأسواق العالمية.

وقبل الحرب كانت صادرات الحبوب الرئيسية في العالم من القمح والشعير والذرة ودوار الشمس وغيرها الآتية من روسيا وأوكرانيا تشكل قرابة 30 %.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى