أخباردول ومدن
أخر الأخبار

الجيش الأوكراني يعلن مقتل 30 ألف جندي روسي منذ بداية الحرب

أخبار العرب في أوروبا – أوكرانيا

زعمت هيئة الأركان العامة في الجيش الأوكراني، مقتل 30 ألف جندي روسي منذ اندلاع الحرب بين البلدين، أواخر فبراير/ شباط الماضي.

وقالت الهيئة في بيان، اليوم السبت، إن نحو 250 جندي روسي قتلوا خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع إجمالي قتلى الجنود الروس خلال الحرب إلى 30 ألفا.

البيان أوضح أن القوات الأوكرانية “دمرت منذ بداية الحرب، 207 طائرات و174 مروحية و1330 دبابة و3258 عربة مدرعة، و628 مدفعية و 203 قاذفات صواريخ و 93 نظام دفاع جوي”.

كما ذكر بيان هيئة الأركان أن “روسيا خسرت أيضا 2226 مركبة و13 سفينة وزورقا خفيفا و 503 طائرات بدون طيار إلى جانب 116 صاروخ كروز”.

ودأبت موسكو منذ بداية الحرب على تكذيب الأرقام الأوكرانية. علما أن الإحصاءات الروسية لجنودها القتلى أقل بكثير من الأرقام الأوكرانية.

إلى ذلك، تشتدّ المعارك في إقليم دونباس في شرق أوكرانيا، حيث أكدت موسكو السبت، أن الانفصاليين الموالين لها سيطروا على بلدة ليمان الاستراتيجية التي تشكل معبرا نحو مدينتي سلوفيانسك وكراماتورسك الكبريين.

وقالت وزارة الدفاع الروسيّة في بيان “عقب العمليات المشتركة لوحدات ميليشيا جمهورية دونيتسك الشعبية والقوات المسلحة الروسية، حررت بلدة ليمان تماما من القوميين الأوكرانيين”، مؤكدة بذلك ما سبق أن اعلنه الانفصاليون الموالون لموسكو أمس الجمعة.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أقر في خطاب بالفيديو الجمعة بأن “الوضع في دونباس صعب جدا”، لكنه أضاف “إذا كان المحتلون يعتقدون أن ليمان وسيفيرودونيتسك ستصبحان لهم فهم مخطئون. دونباس ستكون أوكرانية”.

اقرأ أيضا: بسبب نقص المواد.. انخفاض إنتاج صناعة الآلات في ألمانيا

على الصعيد الدبلوماسي، أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الالماني أولاف شولتس مكالمة هاتفية مطولة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت، طلبا منه خلالها الدخول في “مفاوضات مباشرة جدية” مع نظيره الأوكراني زيلينسكي.

كما طالب ماكرون وشولتس من بوتين، إطلاق سراح 2500 مقاتل أوكراني كانوا متحصنين في مجمع آزوفستال الصناعي في مدينة ماريوبول وباتوا أسرى حرب لدى القوات الروسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى