أخبارطفولةقانون
أخر الأخبار

بريطانيا.. إعفاء الأطفال “الفقراء” من رسوم الحصول على الجنسية

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

بعد سنوات من المعارك القانونية، أقرت الحكومة البريطانية قبل يومين قانونا يعفي الأطفال من “العائلات الفقيرة” من الرسوم البالغة 1012 جنيها إسترلينيا (نحو 1190 يورو) عند التقدم بطلب الحصول على الجنسية.

وبحسب منظمة العفو الدولية في بريطانيا فإن التكاليف الإدارية الحقيقية للطلب الواحد يبلغ 416 جنيها إسترلينيا (490 يورو)، ما يعني أن وزارة الداخلية كانت تحقق أرباحا تبلغ 569 جنيها إسترلينيا (670 يورو) عن كل طفل.

وأكدت الحكومة البريطانية في الإعلان الذي أصدرته أمس الأول الخميس، على أنها “ستتنازل عن الحصول على رسوم طلبات الحصول على الجنسية للأطفال الذين لا تستطيع عائلاتهم تحملها، وإعفاء الأطفال تحت رعاية السلطات المحلية من كامل الرسوم”.

وجاء هذا القرار بعد معارك قانونية طويلة قادتها حملة “تسجيل الأطفال كمواطنين بريطانيين” والتي تعرف بـ(PRCBC) بدعم من منظمة العفو الدولية فرع بريطانيا.

في هذا السياق، قال “سولانج فالديز” المدير التنفيذي لحملة (PRCBC) :”على مدار السنوات، كانت وزارة الداخلية تجني ملايين الجنيهات من الأرباح وتستفيد بلا خجل من حقوق الأطفال”.

اقرأ أيضا: تنظيم “بازار الفن والتراث العربي” الثالث في بريطانيا غدا السبت

ووفقا لفادير فإن “المحاكم أكدت أن هذه الرسوم منعت آلاف الأطفال من المطالبة بجنسيتهم مما جعلهم يشعرون بالإقصاء والعزلة”، مضيفا: “هذا الإعلان يعد خطوة مهمة نحو ضمان عدم معاناة الأطفال من هذا الاغتراب المدمر”.

وعلى الرغم من أن هذا الإعلان يعني أن الحكومة قد تفرض رسوما على بعض الأطفال، غير أن “السياسة الجديدة ستزيل حاجزا كبيرا أمام آلاف الأطفال الذين ولدوا ويعيشون في بريطانيا للحصول على الجنسية”، بحسب فالديز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى