أخباراقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

دراسة: مزيد من ارتفاع الأسعار في ألمانيا خلال الأشهر المقبلة

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

كشفت دراسة اقتصادية حديثة حول التضخم في ألمانيا ونشرت نتائجها اليوم الأحد وسائل إعلام محلية، بأن الناس في ألمانيا قد يضطرون إلى دفع المزيد مقابل الطعام في الأشهر القليلة المقبلة، وهو ما يعني أن الزيادة في الأسعار لم تصل إلى ذروتها بعد.

ووفقا للدراسة التي نشرتها محطة( DW) فإن منتجي السلع الغذائية والمشروبات رفعوا أسعارهم في ألمانيا منذ بداية عام 2021 بنسبة 16.6% في المتوسط، وفي المقابل ارتفعت الأسعار في بيع المواد الغذائية بالتجزئة بنسبة متواضعة نسبيا تبلغ 6% فقط.

وأفادت المحطة بأن الخبير التجاري الفرنسي “أوريليان دوتيس” في شركة التأمين التجاري العالمية “أليانز” لخص نتيجة الدراسة الأخيرة قائلا: “في ألمانيا، من المرجح أن ترتفع أسعار التجزئة للمواد الغذائية بأكثر من 10% في عام 2022” .

وأوضح الخبير بأن هذا ما يعادل 250 يورو في المتوسط. تكاليف إضافية لكل شخص.

وذكر أنه على الرغم من الزيادات الأخيرة في الأسعار، إلا أن أسعار بيع المواد الغذائية بالتجزئة لا تزال بعيدة كل البعد عن أن تعكس الارتفاع الفعلي في أسعار المواد الغذائية خلال الأشهر 18 الماضية، محذرا من أن “الأسوأ لم يأت بعد بالنسبة للأسر”.

وكان استطلاع حديث لمعهد “إيفو” الاقتصادي الألماني قد كشف عن أن تسع من كل عشر شركات في مجال تجارة التجزئة للسلع الغذائية في ألمانيا، ذكرت أنها تخطط لزيادات في الأسعار.

ويرجع السبب الرئيس للأسعار المتزايدة لارتفاع قيمة التكاليف في شراء الطاقة والمواد الخام وغيرها من المنتجات الأولية والسلع التجارية، بحسب معهد “إيفو”.

وكان تقرير صدر عن مكتب الإحصاء الاتحادي نهاية أبريل/ نيسان الماضي، ذكر أن أسعار المستهلكين في ألمانيا ارتفعت الشهر الماضي بنسبة 7.4 % مقارنة بمستواها في نفس الشهر من العام الماضي.

وكانت أسعار المستهلك ارتفعت في مارس/ آذار الماضي بنسبة 7.3% على أساس سنوي، بينما وصل معدل التضخم في فبراير/ شباط إلى مستوى 5.1%. لكن عقب الحرب الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط، ارتفعت أسعار النفط والغاز.

ويعتزم مكتب الإحصاء الاتحادي نشر الأرقام الخاصة بمستوى التضخم في ألمانيا خلال شهر مايو/ أيار الجاري غدا الاثنين. ويتوقع الخبراء أن يصل معدل التضخم إلى 7.6%.

ولا تزال أحدث التوقعات للخبراء الاقتصاديين تشير إلى أن معدل التضخم عن مجمل العام الحالي، سيزيد في المتوسط عن 6 % في أكبر اقتصاد أوروبي.

وأثرت المعدلات المرتفعة للتضخم بشكل كبير في السلوك الاستهلاكي في ألمانيا، بحسب ما كشفته نتائج استطلاع للرأي إجراه معهد ” سيفي” ونشرت نتائجه منتصف مايو/ أيار الجاري.

ووفقا للاستطلاع، فقد غير نحو 40 % من المواطنين الألمان “بقوة” أو “بقوة إلى حد ما” من سلوكهم الإنفاقي بسبب ارتفاع أسعار المستهلكين.

في المقابل، قال نحو 30 % ممن شملهم الاستطلاع “إنهم غيروا سلوكهم الإنفاقي (بقوة أقل)، فيما قال نحو 20% “إنهم لم يغيروا من هذا السلوك على الإطلاق”.

اقرأ أيضا: وزير العمل الألماني يؤكد ضرورة عكس ارتفاع التضخم في اتفاقيات الأجور

وكشفت نتائج الاستطلاع أيضا، أن المستهلكين في ألمانيا ركزوا بالدرجة الأولى في ترشيد النفقات على زيارات المطاعم والتسوق، حيث قال 44 % ممن شملهم الاستطلاع “إنهم حدوا من الإنفاق على تناول الطعام في المطاعم”.

بينما قال 39 % “إنهم قيدوا نفقاتهم على شراء الملابس”، وقال 38% “إنهم قيدوا نفقاتهم على قضاء العطلات والرحلات”.

في حين أكد ثلث المشاركين في الاستطلاع “أنهم حدوا من نفقاتهم على استهلاك الطاقة”، فيما قال نحو 25% إنهم “حدوا من نفقاتهم على المواد الغذائية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى