أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بينهم عشرات الأطفال .. اليونان ترغم 94 لاجئا سوريا على العودة إلى تركيا

أخبار العرب في أوروبا – اليونان

أفادت تقارير صحفية يونانية أمس الأثنين، أن سلطات البلاد أرغمت 94 لاجئا سوريا، كانوا عالقين على جزيرة صغيرة وسط نهر إيفروس الحدودي مع تركيا، على عبور النهر والعودة إلى تركيا بدلا من إنقاذهم وإدخالهم إلى اليونان.

وبحسب صحيفة”إفسين” فإن من بينهم اللاجئين الذين تم إرغامهم على العودة نحو 30 طفلا، مشيرة إلى أن اللاجئين السوريين كانوا محتجزين لنحو 4 أيام وسط الجزيرة النهرية، قبل قدوم مجموعة كوماندوس يونانية ترتدي أقنعة إلى الجزيرة في وقت متأخر من ليلة الخميس الماضي.

وقالت الصحيفة إن “مجموعات الكوماندوس أرغمت طالبي اللجوء السوريين على العودة إلى الطرف التركي من النهر، بعد ضربهم بعنف وإجبارهم على خلع ملابسهم وسلبهم هواتفهم المحمولة وممتلكاتهم الشخصية”.

جاء ذلك، بعد إرسال السوريين العالقين في الجزيرة لمنظمتي “هيومن رايتس” و”المجلس اليوناني للاجئين” غير الحكوميتين، تسجيلات مصورة، تُظهر جنودا يرتدون الزي الرسمي مع مركبات عسكرية على الضفة اليونانية المقابلة للجزيرة ويسألون اللاجئين عن عددهم ومن أين أتوا، بينما تحلق طائرات بدون طيار فوق الجزيرة.

وأكدت الصحيفة بأن المنظمتين اللتين كانتا على اتصال مع طالبي اللجوء، أخبرتا السلطات اليونانية لإنقاذهم وتقدمتا بطلب إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان للحصول على إجراء احترازي.

وأضافت بأن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، قبلت الطلب يوم الأربعاء الماضي، ودعت السلطات اليونانية لإنقاذ طالبي اللجوء الـ 94 العالقين في الجزيرة وتقديم المساعدة اللازمة لهم، لكن السلطات اليونانية زعمت أنه لم يكن هناك أي لاجئين في الجزيرة في الأيام الماضية.

وردا على ذلك، أرسل طالبو اللجوء مقاطع أخرى من هواتفهم المحمولة تظهر عناصر يونانيين يقفون على ضفة نهر إيفروس المقابلة للجزيرة، ويسألونهم عن عددهم وجنسيتهم، ثم يحذرونهم بالقول: “ارجعوا إلى تركيا”.

وقالت الصحيفة اليونانية إنه بعد ترحيل اللاجئين من الجزيرة اليوم التالي (يوم الجمعة)، حصلت على تسجيل آخر يظهر القوات اليونانية يقفون على الجزيرة، ويسخرون من اللاجئين الذين وصلوا إلى الجانب التركي.

وكانت السلطات اليونانية حذرت يوم الثلاثاء الماضي من أنها لن تسمح بالدخول غير القانوني للمهاجرين عن طريق البر أو البحر. ويأتي هذا التحذير متزامنا مع توترات جديدة بين اليونان وتركيا.

وقال وزير الحماية المدنية اليوناني “تاكيس ثيودوريكاكوس” في تصريحات تلفزيونية حينها، إن بلاده لن تسمح لأي شخص بدخول اليونان بطريقة غير شرعية، سواء عبر جزر بحر إيجه أو الحدود البرية مع تركيا.

اقرأ أيضا: عبر البر أو البحر.. اليونان تعلن منع دخول أي مهاجر غير شرعي إلى البلاد

وأضاف” ثيودوريكاكوس” لمحطة (إيه.إن.تي1) التلفزيونية اليونانية: “لن نسمح لأي شخص بدخول اليونان بطريقة غير شرعية سواء من إيفروس أو عبر الجزر. فليدرك الجميع ذلك”.

ووفقا لبيانات الحكومة اليونانية، فإن نحو 11 ألف مهاجر دخلوا اليونان عبر الحدود البرية اليونانية التركية في منطقة إيفروس أو عبر جزر بحر إيجة في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام الجاري بزيادة 25% عن نفس الفترة من العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى