أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ارتفاع أسعار البيض بشكل حاد في فرنسا

أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

ارتفعت أسعار البيض في فرنسا بشكل حاد خلال الفترة الأخيرة وصلت لنحو 69 % مقارنة مع العام الماضي، وفق ما أكده تقرير صدر أمس الخميس عن المكتب الزراعي الفرنسي.

وقال المكتب إن هذا الارتفاع جاء نتيجة التضخم، فضلا عن انتشار مرض انفلونزا الطيور والذي أجبر السلطات على إعدام نحو 13 مليون طير على مدى الأشهر الماضية.

وهذا الارتفاع الكبير في الأسعار سوف يؤدي إلى رفع أسعار المنتجات الغذائية المصنوعة من البيض، وف

في هذا السياق، قال “جان فيليب بويج” الرئيس التنفيذي لمجموعة أفريل الفرنسية للأغذية الزراعية: “عندما تصنع المايوني، يكون الأمر معقدا للغاية عندما ترتفع أسعار البيض”.

وأضاف: “عليك أن تذهب إلى محلات السوبر ماركت وتقنعهم بقبول زيادة الأسعار”.

وكانت فرنسا من الدول الأوروبية التي تعزز إمدادات البيض إلى الولايات المتحدة من بين دول أوروبية أخرى بعد أسوأ انتشار لفيروس انفلونزا الطيور في 2015، ولكن الآن تعاني فرنسا من تفشي للفيروس بجانب ارتفاع نسبة التضخم على خلفية حرب أوكرانيا، مما أدى إلى معاناة فرنسا من نفس الأزمة.

ومنتصف أبريل/ نيسان الماضي أعلن مسؤول في وزارة الزراعة الفرنسية أنه تم إعدام أكثر من 13 مليون من الطيور الداجنة في البلاد منذ نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في محاولة للحد من انتشار إنفلونزا الطيور بالبلاد، الأمر الذي قلل من عدد الدواجن والتالي انخفاض كبير في إنتاج الدجاج والبيض.

وبحسب وزارة الزراعة الفرنسية، فإنه بحلول 8 أبريل/ نيسان الماضي، تم تسجيل 1230 بورة تفش في المزارع منذ اكتشاف أول بؤرة في 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، من بينها ما لايقل عن 450 مزرعة بمنطقة “فانديه” في جنوب غرب البلاد.

إضافة لتفشي مرض أنفلونزا الطيور، فقد أثر اندلاع الحرب الروسية في أوكرانيا في اضطراب سلاسل الإمداد للمشترين، الامر الذي أدى لزيادة أسعار البيض عالميا.

اقرأ أيضا: الأعلى منذ 1985.. التضخم في فرنسا يتجاوز 5 % خلال مايو

علما أن أوكرانيا أصبحت في الأعوام القليلة الماضية أكبر مورد بيض للاتحاد الأوروبي، وتأتي منها نصف الواردات متفوقة على الولايات المتحدة.

والعام الماضي أنتجت أوكرانيا 1.4 مليار بيضة وفق مكتب الإحصاءات الرسمي الأوكراني. وقبل ذلك بعام بلغ الإنتاج 16.2 مليار بيضة وهو ما يفوق 15.7 مليار بيضة أنتجت في فرنسا وهي أكبر منتج للبيض في الاتحاد الأوروبي، بحسب رابطة منتجي البيض الفرنسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى