أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

إيطاليا: حرب الخبز العالمية بدأت

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

حذر وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، اليوم السبت، من أن “حرب الخبز العالمية بدأت”، وذلك بعد منع روسيا تصدير القمح الأوكراني.

وقال الوزير الإيطالي في تصريحات للصحافة الغربية إن “حرب الخبز العالمية بدأت بالفعل ويجب أن نوقفها”، مضيفا بأن هذا الأمر “يمكن أن يؤدي إلى زعزعة الاستقرار السياسي في إفريقيا، وانتشار المنظمات الإرهابية، والانقلابات”.

يأتي هذا في وقت حذرت فيه أوكرانيا من أن الطرق البديلة لتصدير الحبوب لن تكون كافية لتجنب حدوث أزمة غذاء عالمية، حيث تواصل روسيا حصارها لموانئ البلاد على البحر الأسود.

وقال الوزير الإيطالي إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين “يجب أن يتوصل إلى اتفاق سلام في أسرع وقت ممكن، يشمل أيضا اتفاقا بشأن الحبوب مثل اتفاقية وقف إطلاق النار التي تسمح لنا بإجلاء النساء والمدنيين والأطفال الذين يتعرضون للقصف الروسي في شرقي أوكرانيا منذ 100 يوم”.

وأشار إلى أن”هناك 30 مليون طن من الحبوب محاصرة في الموانئ الأوكرانية من قبل السفن الحربية الروسية”.

وأضاف “ما نعمل عليه الآن هو دفع روسيا لفك الحصار المفروض على تصدير القمع إلى الموانئ الأوكرانية، لأننا في الوقت الحالي يمكن أن نتعرض لخطر اندلاع حروب جديدة في إفريقيا”.

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير البنية التحتية الأوكراني، أولكسندر كوبراكوف، في تصريحات لصحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية إن الطرق البديلة لتصدير الحبوب من البلاد لن تكفي لتحل محل موانئ البحر الأسود التي تحاصرها روسيا، محذرا من نقص حاد في الغذاء العالمي، وأضاف: “لن تغطي كل أنشطتنا حتى 20% مما يمكننا القيام به عبر موانئ البحر الأسود”.

اقرأ أيضا: “الفاو”: تراجع أسعار الغذاء عالميا للشهر الثاني على التوالي

وكانت أوكرانيا واحدة من أكبر مصدري الحبوب في العالم قبل أن تغزو روسيا أراضيها، كما تعد مصدرا للأسمدة الزراعية وسلعها ضرورية للأمن الغذائي لمناطق مثل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أيضا فإن أوكرانيا كانت قبل اندلاع الحرب رابع أكبر مصدر عالمي للذرة، كذلك كانت في طريقها لتصبح ثالث أكبر مصدر للقمح بعد روسيا والولايات المتحدة. علما أن صادرات الحبوب الرئيسية في العالم من القمح والشعير والذرة ودوار الشمس وغيرها الآتية من روسيا وأوكرانيا تشكل قرابة 30 %.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى