أخبارتقاريردول ومدن
أخر الأخبار

عدد السوريين المجنسين في ألمانيا يتضاعف ثلاث مرات في 2021

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

كشفت إحصائية صادرة عن مكتب الاحصاء الاتحادي اليوم الجمعة، أن عدد السوريين الذين تم منحهم الجنسية الألمانية العام الماضي 2021، تضاعف 3 مرات مقارنة مع 2020.

وقال المكتب إن العدد الإجمالي للأجانب الذين حصلوا على الجنسية الألمانية قفز بمعدل 20 % في عام 2021، ووصل إلى ما يقرب من 131 ألفا و 600 شخصا.

وذكرت الإحصائية أن عدد السوريين الذين تم منحهم الجنسية الألمانية العام الماضي، بلغ 19 ألفا و 100 شخصا.

ووفقا للإحصائية، فإن السوريون مثلوا المجموعة الأكبر من مجمل الأجانب الذين حصلوا على الجنسية.

وجاء الأتراك بعد السورييين في المرتبة الثانية وبلغ عدد المجنسين منهم 12 ألفا و 200، ثم الرومانيون في المرتبة الثالثة بـ 6900 ثم البولنديون 5500 والايطاليون 5 آلاف.

كذلك، فإن السوريون جاؤوا في صدارة الأجانب الذي حصلوا على الجنسية في العديد من الولايات الألمانية.

ومن بين هذه الولايات “شمال الراين وستفاليا”. وبحسب تقرير نشرته صحيفة “stern” الألمانية، في مايو/أيار الماضي، فقد شهد العام الماضي تجنيس 29250 أجنبيا في الولاية الألمانية المهمة.

وأشارت الصحيفة إلى أن 5216 لاجئا سوريا ( نحو 18% من المجموع الكلي) حصل على الجنسية الألمانية العام الماضي في الولاية ليصبحوا لأول مرة في صدارة الجنسيات الأجنبية التي حصلت على الجنسية في الولاية.

وبحسب احصائية صادرة عن مكتب الاحصاء الألماني نهاية صيف 2021، حول أرقام وتفاصيل تخص السوريين المقيمين في ألمانيا، فقد بلغ عدد السوريين نحو 800 ألف العدد الأكبر منهم وصل بعد العام2011 ( أي بعد الثورة السورية ضد نظام بشار الأسد).

وذكر المكتب حينها أن عدد السوريين في ألمانيا كان في العام 2009 لا يتجاوز الـ 30 ألفا، لافتا إلى أن نسبة النساء السوريات تشكل 40 % ، فيما يبلغ متوسط إعمار اللاجئين السوريين في ألمانيا 20 عاما.

اقرأ أيضا: شاب سوري يصمم مجسم خشبي لكاتدرائية “كولن” في ألمانيا

كذلك، فإن إحصائية المكتب آنذاك كشفت عن أنه من مجمل اللاجئين السوريين في ألمانيا هناك 8% فقط ليس لديهم تحصل علمي، فيما 70% منهم انهوا التحصيل العملي ( دكتوراه، ماجستير، بكالوريس.. )، والعدد الباقي 22% حصلوا على الشهادة الإعدادية أو الثانوية.

وبشكل عام، يتعين أن يعيش الشخص في ألمانيا ثماني سنوات على الأقل ليكون مؤهلا للحصول على الجنسية، إلا أن غالبية السوريين استوفوا المعايير في مدة أقل، وذلك بعد 6 سنوات ونصف في المتوسط لأنهم أظهروا استعدادا خاصا للاندماج، على سبيل المثال عبر المهارات اللغوية القوية والالتزام.

ومن المتوقع أن يرتفع عدد السوريين الذين يحصلون على الجنسية في العام الحالي.

وقال مكتب الإحصاء إنه بحلول بداية هذا العام، كان 449 ألف سوري أمضوا في ألمانيا ست سنوات على الأقل، أي أكثر من أربعة أضعاف العدد في بداية العام الماضي 2021.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى